«لمسات فنيّة» معرضٌ تشكيليٌّ لمحاميات ومحامي سورية

تشرين – لمى بدران:
بادرت لجنة المرأة في النقابة المركزية بدمشق إلى تقديم مقترح يتضمن إقامة معرض فني يحتضن أعمالاً خاصة بالمحاميّات الهواة في مجال التصوير الفوتوغرافي والرسم لتلاقي هذه الفكرة قبولاً وتشجيعاً من نقيب محامي سورية الفراس فارس ودعماً من وزارة الثقافة التي تُعنَى بكل أشكال الفن و الإبداع.. فتم افتتاح معرض «لمسات فنيّة» مؤخراً في صالة الشعب للفنون الجميلة وسط دمشق، ضمّ أعمالاً من مختلف الاتجاهات الفنية، وبشواغل ومضامين متعددة.
وقد ذكرت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح بعد جولتها على الأعمال المشاركة أن تنفيذ هذه الفكرة يبني واقعاً جديداً للمرأة صاحبة المهنة وصرّحت لـ«تشرين» أن هذا المنتج التشكيلي يُنبّئنا بالكثير.. فالسيدات السوريات متعددات المواهب، والمُشارِكات اليوم هن نساء يقمن بما عليهن على الصعيد المهني، ويتركن جزءاً من وقتهن للثقافة، وهذا دليل على أن الثقافة متنفس للجميع، وأنهن يسعين إلى مزيد من التشاركية مع القطاعات والجهات المختلفة كلها.
وبدوره أكدّ نقيب محامي سورية الفراس فارس أنّهم في أول نشاط من هذا النوع يدعمون المواهب الموجودة لدى المنتسبات من رسم وتصوير فوتوغرافي.. وسيكون هناك دعم لكل المواهب الأخرى من أدب وشعر ورياضة و نشاطات اجتماعية مختلفة ولفت إلى أنّه من الممكن عند الحصول على تقييمات عالية من اللجان الفنية المختصّة أن تحصل مشاركات دوليّة لاحقاً.
أما رئيسة لجنة المرأة في النقابة المركزية فادية عساف فعبّرت عن سرورها بالاستحسان والإقبال الذي شاهدته في يوم الافتتاح، وقالت لـ«تشرين» إن هذه الفكرة هي لمن لا يتوقّع أن المحاميات لديهن الموهبة والإحساس الفني أو أنهن فئة من المجتمع بعيدة عن الفن.. بل إنهن مبدعات، ولديهن بذور تؤهلهن نحو المشاركات العالميّة، وشدّدت على أنه في النهاية الهدف الأكبر للمرأة والرجل يجب أن يكون هو الارتقاء بالمجتمع، وهذه الخطوة هي خطوة أولى لنجاحات أخرى مأمولة.

كما عدّت إحدى المُشارِكات المحامية رهف مشوح التي شاركت بأربع لوحات تصوير فوتوغرافي أنها تجربة مهمّة خصوصاً أنها عن طريق نقابتها، و تهدف إلى تغيير نظرة المجتمع للمحامي التي قد تميل إلى أنه صاحب فكر تجاري وطبيعة جدّية قاسية من خلال الهوايات حتى لو كانت فناً عشوائياً.
ونلفت لمن يكترث لأهمية هذا النوع من المبادرات التي ترسّخ وتعزّز دور المرأة في المجتمع إلى أن المعرض يستمر يومين قادمين منذ الساعة الثانية ظهراً حتى السادسة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار