تطبيق “سرتفيكا التعليمي” الفائز في مسابقة المحتوى الرقمي لمسار تطوير البرمجيات يعالج مشكلات الطلاب غير الناجحين
تشرين- أيمن فلحوط :
انطلق الفائزان المهندسان أحمد نجدة رمضان(مهندس معلوماتية خريج إدارة الأعمال من المعهد العالي لإدارة الأعمال، وبشار عبد الرزاق الجباوي(مهندس معلوماتية)، في مسابقة رواد المحتوى الرقمي العربي 2022، التي نظمها الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجامعة الافتراضية وجمعية رواد الأعمال الشباب، عن مسار تطوير البرمجيات، في حديثهما لـ”تشرين” عن تطبيق “سرتفيكا التعليمي”، من إحصائية تابعاها للسنوات الأربع الأخيرة لعدد الطلاب، الذين لم يوفقوا بالنجاح في الصف التاسع على مدى أربع سنوات، وصل متوسط عددهم ما بين 70 إلى 80 ألف طالب، أي ما نسبته طالب راسب من بين كل أربعة طلاب، وهذه مؤشرات خطرة على المستوى التعليمي وفقاً للفائزين.
متوسط الرسوب
وفقاً للأرقام الصادرة عن وزارة التربية عند صدور نتائج الشهادة الإعدادية، كما يشير لذلك الفائزان، كان عدد الطلاب الراسبين ونسبهم المئوية في آخر أربع سنوات وفق الآتي :
2022 كان عدد الطلاب غير الناجحين 65607 أي ما نسبته 21،38%
2021 كان عدد الطلاب غير الناجحين 70259 أي ما نسبته 23،75%
2020 كان عدد الطلاب غير الناجحين 90234 أي ما نسبته 31،35%
2019 كان عدد الطلاب غير الناجحين 93447 أي ما نسبته 32،62%
شريحة واسعة
أضاف المهندسان رمضان والجباوي: كان دورنا في البحث عن تطبيق تعليمي لمعالجة مشكلة شريحة واسعة من طلاب الشهادة الإعدادية، والمحاولة لسد الثغرات ونقاط الضعف عند الطلبة، بغية تعزيز العملية التعليمية، وتجاوز المشكلات التي يتعرضون لها كالنسيان، أو المفاجأة بالامتحان لأن السؤال جاء بصيغة أخرى غير النمط الذي اعتادوه ، ما يؤثر على تحصيلهم العلمي، أو نتيجة لعدم مقدرة الأهل في متابعة الطالب على مدار العام.
تطبيق “سرتفيكا التعليمي” الفائز في مسابقة المحتوى الرقمي
لمسار تطوير البرمجيات يعالج مشكلات الطلاب غير الناجحين
ولذلك ركّزنا في التطبيق على فكرة رائدة تعليمية من خلال دمج التكنولوجيا مع التعليم، عبر سلسلة ممتعة تسهم في تخفيف هذا العدد الكبير من الراسبين، بإشراف عدد من المتخصصين بطرح جوانب تطبيقية عبر بنك أسئلة محدّث على مدار العام، ونماذج امتحانية وأوراق عمل، وغيرها من الجوانب المساعدة، مع دعم ذلك بمجموعة من الصور التوضيحية، ونظام تحفيزي لجمع النقاط، ومن خلال واجهات تم تطويرها بشكل جذاب وسهل للاستخدام، من قبل فريق برمجي عنده خبرة طويلة بالتطوير والبرمجة.
نسبة مجانية
وللمزيد من الإيضاحات حول هذا التطبيق أوضح المهندس رمضان أنه يتيح بنسخته المجانية الحصول على ما نسبته 35 % من بنك الأسئلة بشكل مجاني، وتمت إتاحة كامل بنك الأسئلة، وبقية ميزات التطبيق بسعر رمزي يناسب جميع شرائح الطلاب، لا يتعدى 12500 ليرة لمرة واحدة، ليساعد فريق العمل قدر الإمكان في استمرارية العمل والتشغيل وتطوير المشروع مستقبلاً.
بنك الأسئلة
وفيما يتعلق ببنك الأسئلة والمشاركين في وضعه والمشرفين على تجديده بيّن رمضان أنه وُضِع بنك الأسئلة في تطبيق “سرتفيكا التعليمي”، ودُقِّق من قِبل ثُلة من الأساتذة أصحاب الخبرة في مناهج الصف التاسع عددهم أربعة عشر أستاذاً، تحت إشراف فريق “فهمّني” التعليمي.
بنك الأسئلة والاختبارات المؤتمتة يزيد عددها على عشرة آلاف سؤال، تُحدَّث بشكل دوري ومستمر من قبل الكادر التدريسي.
يوازي النماذج الوزارية
أما ما يتعلق بأوراق العمل والنماذج الامتحانية فقد تم إعدادها بما يوازي النماذج الوزارية، مع تقسيم المنهاج وفهرسته لمجموعات أصغر، حتى يُتاح للطالب اختبار مدى استيعابه، وحفظه لكل قسم من المنهاج فور إنهاء دراسته، كي يستدرك النقص ويسد الثغرات وينتبه إلى أماكن التقصير، ويطور أسلوب تعامله مع المنهاج خلال دراسته.
أكثر من 70 ألف طالب متوسط عدد الراسبين في السنوات الأربع الأخيرة في الشهادة الإعدادية
وقد لاحظ التطبيق تقديم المكافآت للطلبة من خلال دعمه لنظام النقاط، إذ يحصل الطالب بعد انتهائه من حل الاختبارات بشكل صحيح،على مجموعة من النقاط تسهم في الدرجة الأولى على تحفيزه، وفي الإصدارات القادمة سوف يتم تحويل تلك النقاط إلى مكافآت يستفيد منها الطالب مباشرة.
ويسهم ذلك في تعزيز روح المنافسة والتحدي بين الطلاب ما يزيد دافعيتهم نحو الدراسة والتعليم.
معاون للطالب والأستاذ
يضيف رمضان: يساعد تطبيق “سرتفيكا التعليمي” الطلاب في حل مجموعة من المشاكل ونقاط الضعف، التي يعانونها في مرحلة الشهادة الإعدادية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر النسيان المستمر للمعلومات، بسبب نمط الدراسة التقليدي والممل، رهبة الامتحان التي قد تكون حاجزاً في الحصول على درجات علمية عالية، حيث يساعد التطبيق في التمرن مسبقاً على أنماط أسئلة الامتحانات، ومعالجة نقاط الضعف والثغرات عند انتهاء الطالب من الدراسة التي قد لا يشعر بها طلابنا، وتقديم المعلومة بأكثر من صياغة، ويسهم في استغلال التكنولوجيا بشكل صحيح، والابتعاد عن إضاعة الوقت على التسلية واللعب، أو على وسائل التواصل الاجتماعي.
الفائزان: غايته سد الثغرات ونقاط الضعف عند الطلبة
ومساعدة الأهل والمدرسين لتعزيز العملية التعليمية وتجاوز المشكلات
من ناحية الأستاذ يساعد على دعمه في خلق وسيلة تقنية مبتكرة، لإيصال أفكار المنهاج للطالب والتحقق من تمكن الطالب لها.
مسار التكنولوجيا
يقوم التطبيق على تحويل مسار التكنولوجيا من مسار تسلية وترفيه، وإضاعة الوقت إلى مسار يدعم العملية التعليمية، وفقاً لرمضان، فاستخدام دمج التكنولوجيا في التعليم له دور كبير في الجذب والتحفيز، لأنه يحقق الدافعية والرغبة لدى الطالب على استثمار الوسائل التقنية الحديثة، لكسب المعرفة والتعليم بدلاً من إضاعة الوقت عليها، ولتعزيز ذلك تم استخدام عناصر اللعب في تطبيق “سرتفيكا التعليمي” كعنصر التقدم، حيث يتم عرض مؤشرات تظهر مدى تقدم الطالب وإنجازه في الدراسة، وتتيح مشاهدة نجاحه مباشرة من خلال واجهات التطبيق، بالإضافة لعنصر المنافسة، وينعكس ذلك عبر نظام نقاط يكتسبها الطالب عبر مسيرته التعليمة في التطبيق، تعزز شعوره بالإنجاز والمنافسة مقارنة مع أقرانه، كل ذلك يساعد على تحويل أنظار الطلاب تجاه وسائل التكنولوجيا على أنها ليست وسيلة ترفيه وتسلية فقط، بل إنها أصبحت وسيلة تعليمية مهمة تعود عليه بالفائدة والمنفعة في مستقبله الدراسي.