خطوط إنتاج جديدة لدعم العملية الإنتاجية في شركة “الأحذية” والمبيعات تتجاوز سقف 5,7 مليارات ليرة في ثلاثة أشهر
تشرين- مركزان الخليل:
ظروف إنتاجية صعبة وتسويقية أصعب يعمل ضمنها القطاع العام وخاصة الشركات الإنتاجية نتيجة الحرب والحصار الاقتصادي وعقوباته الاقتصادية والتبعات السلبية التي رافقت ذلك على القطاعات الخدمية والإنتاجية كافة ..
إلا أن إصرار أهل الإنتاج الصناعي على متابعة الإنتاج بصورة تتماشى مع الحاجة والإمكانات فرض معادلة زيادة الإنتاج من خلال إدخال آلات جديدة أو إجراء أعمال الصيانة للقائم منها, هذا تأكيد مدير عام شركة الأحذية شريف الحسن في تصريحه ل “تشرين” موضحاً أن المرحلة الحالية تتطلب استثمارات ضخمة لتطوير خطوط الإنتاج في معامل الشركة الأربعة تفوق الخطة الموضوعة حالياً والتي هي قيد الترجمة الفعلية حيث قدرت قيمة الإنفاق الاستثماري لهذا العام بنحو 4.5 مليارات ليرة , وتنفيذ ذلك مرتبط بتوافر السيولة وتحسين الظروف الحالية وخاصة لجهة تأمين الآلات من الأسواق الخارجية حيث تم توقيع عقود جديدة منها عقد لتوريد آلتين شد الوسط ومسمرة الكعب وإعطاء أمر المباشرة باتخاذ الإجراءات التي تسمح باستكمال عمليات التوريد، علماً أنه تم توريد أربع آلات “زكزاك” ووضعهم في الإنتاج الفعلي, إلى جانب تنفيذ رؤية الشركة في إعادة تأهيل خطوط إنتاج وتوريد مكنات أخرى تخدم عمليات الصيانة والتأهيل ضمن آلية عمل تحقق السرعة في الإنتاج والدقة في المواصفة والجودة المطلوبين في المعامل الأربعة التابعة للشركة ..
وأوضح الحسن أن الشركة بحاجة إلى أضعاف الرقم المذكور سابقاً لاستكمال عمليات إعادة تأهيل الخطوط الإنتاجية القديمة، لكن عملنا اليوم يتم وفق الإمكانات المتوافرة لدى الشركة والجهات الوصائية الداعمة لعملية التأهيل وزيادة الإنتاجية، دون أن ننسى الظروف الصعبة التي تعمل في جوها شركة الأحذية، ولاسيما لجهة العقوبات الاقتصادية والحصار الظالم على بلدنا والذي يمنع فيه تأمين المواد الأولية الأساسية اللازمة للصناعة، إضافة إلى المعوقات التي تعترض عملية الإنتاج من قبيل انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة والظروف الصعبة التي يعمل في ظلها العمال إزاء تعرضهم للروائح الكيميائية الخطيرة نتيجة التماس المباشر مع مادة الجلد واللصاقات ومواد المعالجة الكيميائية وغيرها …
رغم ما قلناه والكلام “للحسن” فإن الشركة بمعاملها الأربعة حققت نتائج طيبة على صعيد العملية الإنتاجية والتسويقية خلال الربع الأول من العام الحالي، واعتبر هذه النتائج مبشرة وتحدياً كبيراً للظروف الإنتاجية الصعبة حيث بلغت كمية الإنتاج الفعلية نحو 89,6 ألف زوج، قدرت قيمتها بحدود 5,6 مليارات ليرة ..
أما فيما يتعلق بقيمة المبيعات الإجمالية فقد تجاوزت قيمتها سقف 5,7 مليارات ليرة, علما أن الكميات المسوقة بلغت نحو 90 ألف زوج من الأحذية، والزيادة هنا تعود لتصريف كميات من المخزون الموقوف لصالح بعض الجهات العامة ..
وبالتالي هذه الإنتاجية والزيادة في التسويق رافقها عامل الربح الذي قدره الحسن للربع المذكور بحدود 750 مليون ليرة..