بالعين المجردة ظواهر فلكية مُذهلة في شهر رمضان

في شهر رمضان الموافق لشهري آذار ونيسان ستتاح الفرصة لمشاهدة عدد من الظواهر الفلكية المذهلة.
وحدثت أولى هذه الظواهر مساء 24 آذار، حيث كان من الممكن رؤية هلال القمر المتنامي فوق جسم سماوي لامع على شكل نجمة.. هذا الجسم السماوي هو كوكب الزهرة، الذي سيستمر بالظهور في سماء الليل لعدة أشهر.
وكوكب الزهرة هو ألمع جسم في سماء الليل بعد القمر. ويعود سطوع هذا الكوكب إلى حقيقة أنه محاط بسحب كثيفة ذات انعكاسية عالية.. إنها تعكس ضوء الشمس مثل المرآة، وهذا هو سبب تألق كوكب الزهرة أكثر من الكواكب الأخرى، وفق ما ذكر موقع “سبوتنيك”.
وفي مساء 28 آذار، سيقترب القمر من المريخ الأحمر اللامع إلى أقرب مسافة ممكنة.
منذ العصور القديمة، ارتبط كوكب المريخ بالدم والحرب.. نحن نعلم الآن أن اللون الأحمر للكوكب ليس سوى الصدأ الذي تشكل بسبب تفاعل الحديد مع الأوكسجين.
وفي صباح 10 نيسان، يمكن رؤية هلال القمر المتضائل جنباً إلى جنب مع النجم الأحمر الساطع أنتاريس. هذا عملاق أحمر سينفجر في غضون بضعة آلاف أو ملايين الأعوام. أنتاريس هو ألمع نجم في كوكبة العقرب.
وفي مساء 11 نيسان، يمكن رؤية كوكب عطارد فوق الأفق الغربي، بالعين المجردة، سيكون من الممكن مشاهدة ظاهرة فلكية مذهلة أخرى – اقتران الزهرة والثريا.. إنه عنقود نجمي مفتوح يحتوي على مئات الأجرام السماوية، لكن يمكن رؤية سبعة منها فقط. وتشبه الثريا في شكلها المربع في الدب الأصغر.
وفي الأسبوع الأخير من شهر رمضان، يمكن رؤية «زخة » نيازك شهب الأسديات، التي تحدث كل عام من 16 إلى 25 نيسان. وستكون الذروة في ليلة 22- 23 نيسان. وسبب تلك الزخة هو مرور الأرض أثناء دورتها المعتادة حول الشمس ببقايا مذنب يدعى “تاتشر”، الذي يدور حول الشمس مرة كل نحو 415 عاماً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
جيل الألفية يسعى للتقاعد المبكر إيران تحت المنظار الأميركي ولا سبيل للتدخل أو التأثير.. تثقيل أوروبي لمسار تحقيق الدولة الفلسطينية وعقوبات أميركية ضد «الجنائية الدولية».. الكيان الإسرائيلي واللعب بـ«نار رفح» وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل إلى طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه (تربية القنيطرة) استعدّت للامتحانات العامة.. وأكثر من 12 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لها 350 طناً صادرات الفستق الحلبي منذ بداية العام.. وأكثر من 45 ألف طن الإنتاج المتوقع هذا الموسم ثقة عالمية بالقيادات السورية للجودو.. الأيوبي: اتحاد الجودو السوري سيتابع مهامه في تطوير وتأهيل المواهب من اللاعبين والمدربين والحكام من سيظفر بلقب الدوري الأوروبي.. أتالانتا أم باير ليفركوزن؟ الرئاسة الفلسطينية ترحّب بقرار النرويج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين دعوة حكومية لتفعيل قانون التشاركية والاستفادة من ميزاته.. خبيرة: للدولة الحق في استخدام كل الموارد المتاحة في البلد لرفع كفاءة الاقتصاد مؤتمر فني المصارعة في الأردن.. والخالدي يتحدث