240 مدرسة دامجة و3059 تلميذاً بعد 26 عاماً من مشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم العام

تشرين- بشرى سمير:
غزل جبولي الطالبة في مرحلة التعليم الأساسي، حولتها قذائف الإر*ه*اب من بطلة في الجمباز الإيقاعي، إلى حبيسة الكرسي المتحرك نتيجة أذية في النخاع الشوكي، هي واحدة من آلاف الطلاب، من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين تم دمجهم في التعليم العام، ضمن مشروع وزارة التربية الخاص بالدمج التعليمي للتلاميذ ذوي الإعاقة، الذي تنفذه منذ ما يقارب 26 عاماً، بالتعاون مع الجهات المعنية في سورية والمنظمات العربية والدولية، بهدف إتاحة الفرص لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ، والمتساوي مع غيرهم من الأطفال، وللانخراط في الحياة العادية والتفاعل مع الآخرين. حسبما أوضحه رئيس دائرة التربية الخاصة في وزارة التربية ربيع أحمد، كما يهدف المشروع إلى إتاحة الفرصة في الوقت نفسه أمام الأطفال غير المعوقين للتعرف إلى الأطفال المعوقين عن قرب، وتقدير مشاكلهم ومساعدتهم على مواجهة متطلبات الحياة، وسعياً لخدمة الأطفال المعوقين في بيئتهم المحلية، والتخفيف من صعوبة انتقالهم إلى مؤسسات ومراكز بعيدة عن مقرّ سكناهم وخارج أسرهم، وينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال من المناطق الريفية، والبعيدة عن مؤسسات ومراكز التربية الخاصة، وأخيراً استيعاب أكبر نسبة ممكنة من الأطفال المعوقين الذين لا تتوفر لديهم فرص للتعليم.
وتعديل اتجاهات أفراد المجتمع وخاصة العاملين في المدارس العامة من مديرين ومدرسين وأولياء أمور.. الخ

إتاحة الفرص لجميع الأطفال المعوقين للتعليم المتكافئ

240 مدرسة دامجة
وأشار ربيع إلى أن عدد المدارس والرياض الدامجة في محافظات القطر كافة بلغ /240/ مدرسة وروضة دامجة، وبلغ عدد التلاميذ الذين تم دمجهم /3059/ تلميذاً موزعين على أنواع إعاقات محددة، حسب التعليمات الناظمة للمدارس الدامجة، حيث يتم قبول حالات مختلفة من الإعاقة ضمن المدارس الدامجة: مثل الإعاقات: السمعية، البصرية، الحركية، العقلية، اضطرابات النطق واللغة، فرط النشاط ونقص الانتباه، طيف التوحد، حيث يتم قبول التلاميذ ذوي الإعاقة الخفيفة والمتوسطة، كما يتم قبول حالات الكفيف.

دورات لتأهيل الكوادر
وأضاف أحمد: هناك العديد من الدورات التي أقامتها وزارة التربية من أجل تأهيل الكوادر العاملة في مجال المدارس الدامجة منها دمج ذوي الإعاقة، صعوبات التعلم، تعديل السلوك، الدعم النفسي، مهارات الحياة، البرامج الخاصة بالتعامل مع التلاميذ ذوي الإعاقة / بورتاج / والتدريب على آلة بريل– الدمج…. إلخ. ولفت إلى أنه يتم تأهيل الكادر الإداري والتدريسي في المدارس الدامجة على التعامل مع التلاميذ ذوي الإعاقة، عند تسمية المدرسة دامجة، وتجهيزها بالكود الهندسي، كما يتم تأهيل وتدريب معلمي غرف المصادر بشكل مستمر.

إعداد الكود الهندسي للمدارس الدامجة تم تسهيلاً للحركة

كود هندسي
وبيّن أحمد أنه لتسهيل حركة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المدارس الدامجة تم إعداد الكود الهندسي للمدارس الدامجة، حيث يتم تجهيز المدارس بالكود الهندسي قبل تسميتها بمدارس دامجة يشترط توافر الكود الهندسي في المدرسة والذي يتضمن /رومبات– حمامات– صنابير المياه منوهاً بأن المدارس الدامجة تضم غرفاً مزودة بالوسائل والحقائب التعليمية والتجهيزات الخاصة بالتلاميذ ذوي الإعاقة من (كراسي– طاولات– آلة بريل للكفيف– أدوات هندسية بريل- لوحة كتابة بريل- كمبيوتر– طابعة ملونة– قرطاسية ولوازم.. الخ).

نشاطات رياضية وترفيهية
وأضاف أحمد: لأهمية الرياضية في تقوية جسم التلاميذ عموماً وذوي الاحتياجات الخاصة خصوصاً، يتم إشراك التلاميذ ذوي الإعاقة بنشاطات رياضية وفنية وترفيهية، تتناسب وإعاقتهم مع أقرانهم ضمن المدارس الدامجة، كما يتم إشراكهم بنشاطات مسرحية وتنمية مواهبهم وقدراتهم.
يذكر أن مشروع الدمج بدأ في عام 1996 بخطوات تدريبية من خلال تدريب الموجهين التربويين، على كراس اليونسكو في الدمج، ولسنوات أربع، وفي عام 2000 تشكلت اللجنة الوطنية لدمج ذوي الإعاقة في الوزارة، وضمت العديد من الجهات المعنية، من خلال التعاون بين وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

تأهيل الكوادر العاملة في مجال المدارس الدامجة

البداية في 4 مدارس وروضة وحيدة
وفي العام 2001– 2002 بدأ العمل التنفيذي في /4/ مدارس وروضة مختارة لتجربة الدمج وهي: (نهلة زيدان، لبابة الهلالية- دمشق)–(الوليدية- حمص)- (الكويكات- حماة)– و(روضة تشرين- حلب)، وتدريب المعلمين فيها على أسس التعامل مع ذوي الإعاقة وطرق تعليمهم، ونفذت دورات متعددة في هذا المجال. وفي العام الذي يليه تشكلت وحدة الدمج بوزارة التربية ضمن دائرة التربية الخاصة.
ووصل عدد المدارس الدامجة خلال عام 2006 – 2007 إلى /27/ مدرسة موزعةً على محافظات: دمشق – ريف دمشق – حمص – حماة – حلب – اللاذقية – دير الزور، مع استمرار برنامج التدريب للكوادر المحلية على دليل الدمج.

شملت الحلقة الثانية
استمر التوسع في المدارس الدامجة حيث شملت بتاريخ 28/6/2022م مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية، وذلك بناءً على البلاغ الوزاري رقم 1626/543 (4/3) تاريخ 28/6/2022م المتضمن افتتاح مدارس دامجة حلقة ثانية من الصف (السابع الأساسي إلى التاسع الأساسي) بمعدل مدرسة واحدة في كل محافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة