سرافيس في ريف جبلة تغيب عن الخطوط… والحل بانتظار تركيب ال “جي بي إس”

نشرين- باسمة اسماعيل

تستمر معاناة أهالي ريف جبلة بالتنقل من قراهم إلى مدينة جبلة، وزاد الأمر سوءاً مع بدء العام الدراسي وإقبال الطلاب على التسجيل بالمفاضلة الجامعية، فمن كان ينتظر ساعة صباحاً ليستطيع الوصول إلى مدينة جبلة، ليذهب فيما بعد إلى مقصده في مدينة اللاذقية، أصبح ينتظر لأكثر من ساعة ونصف سواء صباحاً أم ظهراً، ومَن لا يحالفه الحظ ويتأخر لأسباب اضطرارية أو يعمل بالقطاع الخاص فعليه أن يرضى بما يطلبه صاحب السرفيس من أجرة مضاعفة لإيصاله.
ولفت عدد من سكان بلدة بيت ياشوط التقتهم «تشرين» إلى قلة عدد السرافيس التي تعمل فعلياً على الخط، مشيرين إلى قيام أصحاب سرافيس بالتعاقد مع جهات رسمية أو مدارس أو رياض أطفال، وقالوا: كلما أوقفنا سرفيس يقول لنا السائق إن لديه وردية أو إنه ملتزم بتوصيل موظفين.
حال المعاناة نفسه جاء على لسان أهالي من قرية البودي الذين كانوا ينتظرون في الكراج بانتظار سرفيس يقلهم إلى قريتهم، موضحين أن عدم التزام عدد من أصحاب السرافيس يتسبب بمشكلة الازدحام والانتظار الطويل، من دون وجود أي حلول جذرية لهذه المعاناة.
في المقابل، قال أصحاب سرافيس يعملون على خط قرى بريف جبلة: لسنا أفضل حالاً من المواطن، فهناك عدة أسر تعتاش من عائدات السرفيس، خاصة في ظل ارتفاع أسعار زيت السيارات، وأجور الصيانة وغيرها، مضيفين: ناهيك عن النقطة الأساسية التي تعيق عملنا لتخديم قرانا، وهي تخفيض مخصصاتنا من مادة المازوت وخاصة القرى البعيدة والتي تخدم أكثر من قرية على خط سيرها، مثل بيت ياشوط- الدالية – بيت عانا- دوير بعبدة- البودي وغيرها.
ودلل أصحاب السرافيس بأن مخصصات سرافيس الدالية وبيت ياشوط كانت /٤٥/ ليتر وأصبحت اليوم /٣١/ ليتر، وهذا أدى إلى نقص في عدد الرحلات وشكل ضغط على المواطنين، وعلى عملنا الذي نعتاش منه، مشيرين إلى ان الحل يكمن في زيادة المخصصات.
من جهته، قال مدير كراج جبلة علي محمد : يوجد ازدحام وقت الذروة خاصة الظهر، ولا نستطيع نفي هذا ونعمل بكل الإمكانات المتوفرة على تأمين الركاب ولو تأخرنا بالوقت، مؤكداً أن خروج بعض السرافيس لخدمة جهات عامة أو خاصة تسبب بحالات الازدحام،وبيّن علي أن إعادة المخصصات كما كانت في السابق لخط سير بيت ياشوط- الدالية – بيت عانا- دوير بعبدة- البودي- بيت العلوني، من شأنه أن يساعد في زيادة عدد الرحلات، فمثلاً خط بيت ياشوط والدلية يعمل كل سرفيس ثلاث رحلات باليوم فإذا عادت لما كانت تصبح خمس رحلات، مشيراً إلى أنه بعد تركيب جهاز التتبع “جي بي اس” سيتم ضبط عمل السرافيس، بما ينعكس على تخديم المواطن بشكل أفضل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار