القامشلي تفقد أحد مخترعيها

خليل اقطيني:

فقدت مدينة القامشلي أحد أبرز مخترعيها وهو شمس الدين درباس ، عضو جمعية المخترعين السوريين، والمشارك الدائم في معرض الباسل للإبداع والاختراع .

يقول عنه مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي خليف: كان المرحوم درباس يسارع إلى تلبية كل الدعوات التي نوجهها له للمشاركة في معرض الباسل للإبداع والاختراع. وفي كل دورة يشارك فيها كان يقدم اختراعاً جديداً وينال عليه براءة اختراع وجائزة. ومن أبرز هذه الاختراعات: آلة تقبيب وتثقيب الألواح المعدنية، وآلة غربلة وفرز وتعقيم الحبوب (فرازة حبوب) كما حصل على العديد من الميداليات الذهبية والبرونزية في مشاركاته في معرض الباسل للإبداع والاختراع، ومعارض أخرى مختلفة في سورية، مبيناً أن اختراعات المرحوم شمس الدين درباس كلها متعلقة بغربلة وفرز وتصنيع الحبوب، لكون الشركة التي أسسها في مدينة القامشلي منذ عام 1975 متخصصة بالتعامل مع الحبوب في مرحلة ما بعد الحصاد.

ويوضح خليف أن هذه الشركة كانت بدايتها ورشة صغيرة لأعمال الطحن وتصنيع بعض القطع والتجهيزات الصغيرة. لكن المرحوم شمس الدين درباس  سرعان ما طوّرها الى شركة كبيرة، تصدر منتجاتها التي معظمها من تصميمه واختراعه الى مختلف الدول العربية والأجنبية كفيتنام وأفغانستان وإرتيريا والصومال، ودول المغرب العربي ودول الجوار وغيرها. وأبرز المنتجات التي صدّرها معامل أعلاف وفرز وغربلة وتعقيم الحبوب، التي قامت منظمة “ايكاردا” باعتمادها دولياً لكونها تتفق مع المعايير العالمية، حيث تصل آلات الغربلة والفرز إلى نسبة 99.5% وهي درجة ممتازة عالمياً.

وإضافة الى منظمة “إيكاردا” كانت مصلحة الأبحاث العلمية في لبنان ومشروع التنوع الحيوي في الأردن على تواصل دائم معه، إذ وصل التعاون بينهما إلى مراحل متقدمة ومهمة، مشيراً إلى أن من الانجازات المهمة التي حققها المخترع المرحوم أحمد درباس آلة لمعمل تجفيف الملح تعمل على مبدأ “الطرد المركزي” وهي من الآلات التي لم تصنع في أي دولة إلا سورية. كما قام المرحوم بتصنيع وتجهيز معمل أملاح في مدينة عدرا الصناعية، ينتج أنواعاً مختلفة من الأملاح بطاقة إنتاجية 10000 كغ في الساعة.

ويؤكد خليف أن المخترع درباس كان بصدد تقديم اختراع جديد فريد من نوعه في سورية والوطن العربي. وهو عبارة عن آلة لفرز الحبوب بالألوان، تتم عملية الفرز فيها بوساطة أشعة الليزر. لكن إرادة الله كانت أسرع. لتفقد محافظة الحسكة وسورية واحداً من أبرز مخترعيها وصناعييها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بمشاركة سورية بدء أعمال المؤتمر العام لمنظمة (الألكسو) في السعودية 15 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها في السويداء الزراعة تستهلك ٨٥ بالمئة من مياهنا العذبة.. واعتماد الري المتطور باستخدام الليزر يوفر ٢٥ بالمئة منها روسيا والصين تجددان دعمهما لسيادة سورية ووحدة أراضيها صحفيو سورية يعقدون مؤتمرهم السنوي.. وزير الإعلام : الحوار الدائم للوصول إلى الأفضل و إعادة ترتيب جديدة لبنية الإعلام الوطني الرئيس الأسد يبحث مع الرئيس العراقي التعاون بين البلدين الرئيس الأسد يبحث مع ملك البحرين سبل تعزيز العلاقات بين الدول العربية بما يخدم مصالح شعوبها الرئيس الصيني في رسالة للقمة العربية: العلاقات الصينية العربية تمر بأفضل فترة في التاريخ البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه صباغ يؤكد قوة العلاقات الأخوية بين سورية والإمارات وأهمية تعزيزها