لا خير في قوم ضاع فيهم حق ضعيفهم

في حياة الناس مواعظ وعبر تناقلتها الأجيال عبر حقب الزمن المختلفة، سواء أكانت اجتماعية أم ثقافة أم من الموروث الحضاري للشعوب، وعندما يكون أحدهم في دائرة الضعف يتناخى قومه من كل حدب وصوب لحفظ كرامته وصون حريته، بدليل أن الضعيف لا يضيع حقه.

لا تدخل في معارك مع أرحامك وأقاربك، لأن المنتصر فيها مهزوم، ثم يتوارثها الأبناء والأحفاد، والدنيا لا تدوم لأحد.
اعتقل ملك من ملوك العرب رجلاً من قبيلة أخرى، فجاءت القبيلة بشيوخها وبأمرائها تشفع فيه.
فقال الملك: مَنْ هذا الرجل الذي جئتم كلكم لتشفعوا فيه؟.
فقالوا بصوت واحد: هو مليكنا.
فقال: لم يخبرنا عن نفسه.
فقالوا: أنِفَ أن يذلّ نفسه فأراد أن يريك عزّته بقومه.
فأطلقه لهم، وبعد أيام جاءه الخبر أن ذلك الرجل ما هو إلا راعي الإبل عندهم، فأرسل إليهم الملك يستفسر عما صنعوه، فجاءه الرد منهم وقالوا له (لا أمير فينا إنْ ذُلّ راعينا).
والعبرة: لا خير في قوم ضاع فيهم حق ضعيفهم، ولا خير في قوم لم يقفوا مع بعضهم البعض، فالحياة أقل مما نتوقع وأقل بكثير من المهاترات والأحقاد.
الأمجاد تصنع للأجيال، فاصنعوا مجداً يسير إليه أبناؤكم لأن القادم أصعب بكثير مما نتوقع عليهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
نادي بردى يحرز 8 ذهبيات في البطولة الدولية الأولى بلعبة "الباجوت" القتالية إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة