الباحث الاقتصادي الدكتور معن ديوب لـ (تشرين) : رفع سقف السحوبات اليومية يوفر مرونة أكبر في التعاملات التجارية

وصف الباحث الاقتصادي الدكتور معن ديوب القرار الأخير للبنك المركزي برفع سقف السحوبات اليومية بأنه قرار يعطي مرونة أكبر لتحريك الأسواق بعد أن أدى تقييد السحوبات اليومية إلى الجمود في السوق وتوقف جزئي في حركة البيع والشراء .
وأكد ديوب ل ( تشرين) أن القرار الأخير يساهم بطريقة غير مباشرة بزيادة البيوع العقارية وتنشيط العمليات التجارية ما يصيب هدفين بآن معاً ، الأول تنشيط الأسواق والثاني الحفاظ على كتلة نقدية مقننة تساهم في تقليل الأسعار وعدم تضخمها.
وقال ديوب: إنها خطوة إيجابية لها آثار اقتصادية واجتماعية مهمة وكذلك نفسية كونها تشجع المتعاملين بالعمل التجاري على ممارسة أعمالهم بطريقة سلسة أكثر ، مشيراً إلى التذمر الذي ساد الأجواء سابقاً من قبل المتعاملين مع المصرف المركزي وكذلك عاقدي الصفقات والناس المنخرطين بالعمل التجاري باعتبار أن القرار السابق كان يعيق أعمالهم بشكل أو بآخر .
ويرى ديوب أنه يمكن وصف الإجراء الأخير بالسياسة المرنة التي يحاول أصحاب القرار اتخاذها ضمن الظروف الصعبة التي تعصف ببلدنا وبالتالي امتصاص السيولة وتحقيق المرونة بالتعاملات التجارية.
وكان المصرف المركزي أصدر اليوم الثلاثاء التعميم رقم 16/920 المتضمن رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية من مليوني ليرة سورية إلى خمسة ملايين ليرة سورية، ورفع سقف السحوبات من الإيداعات الخاصة بقرار البيوع العقارية إلى عشرة ملايين ليرة سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار