مدير هيئة البحث العلمي : الاقتصاد المبني على المعرفة هو الأساس

في محاضرة بعنوان “فرص الترويج لمخرجات البحث العلمي واستثمار المعرفة”، أشار د.مجد الجمالي مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي إلى أن الملتقى فرصة للتعريف بالأبحاث العلمية، لافتاً إلى أهمية المعرفة التي تستند عليها الكثير من الأمور في الحياة اليومية، كالعلم، ونقل التكنولوجيا والاقتصاد، مشيراً على سبيل المثال لا الحصر إلى أنه من أصل كل دولار مساهم في الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ، نصفه يأتي من المعرفة وكيفية توظيفها بالشكل الصحيح لتطوير الاقتصاد.
و أشار الجمالي إلى ضرورة استثمار البحث العلمي والتطوير التجريبي، مؤكداً على أهمية أدوات الترويج لمخرجات البحوث العلمية من خلال النشر العلمي، المؤتمرات العلمية، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم أو عبر المواقع الرسمية وحتى مواقع التواصل الاجتماعي.
وركز الجمالي على دور الهيئة العليا للبحث العلمي والذي يعد الاستثمار المعرفي لمخرجات البحوث العلمية من أهمها، لافتاً إلى ضرورة تعزيز منظومة نقل التكنولوجيا وذلك من خلال إنشاء المكتب الوطني لنقل التكنولوجيا.
وأضاف الجمالي: هناك خطة لإقامة معرض لمخرجات وتجهيزات بحث علمي حقيقي والمشاركة بمعرض الباسل للاختراع والإبداع للمبدعين الشباب، مشيراً إلى ضرورة اختيار المكان المناسب أثناء إقامة المعارض.
وأكد الجمالي أهمية البحث العلمي في خلق الاقتصاد المبني على المعرفة، وعلى دور المعارض التي تعد إحدى الأدوات الهامة والداعمة في الترويج والتعريف بدور كل مؤسسة وشركة من أجل الوصول الى احتياجات السوق.
وعن آراء المشاركين في ملتقى “إنكس” حول صناعة المعارض وآفاق تطورها، أوضحت علا زيدان مديرة إحدى الشركات المختصة في إدارة المعارض وتنظيم الفعاليات، أن الملتقى يوفر فرصة للشركات الأخرى في التعريف بمشاريعها ومنتجاتها الجديدة التي سيتم تقديمها إلى السوق السورية، ويعد مساحة مفتوحة للنقاش وتبادل الآراء والخبرات فيما يتعلق بتنظيم قطاع المعارض، لافتة إلى حاجة السوق لهذا النوع من المعارض.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار