مدير الحراج لـ”تشرين”: توزيع نصف مليون غرسة حراجية

قال مدير الحراج علي ثابت: إن عدد الغراس الحراجية التي تم توزيعها مجاناً حتى تاريخه يبلغ نحو نصف مليون غرسة في جميع المحافظات.
وذكر ثابت أن وزارة الزراعة أطلقت هذه المبادرة “مبادرة الخير” بهدف زيادة الكثافة الحراجية، والتغطية النباتية وزيادة المساحة الخضراء، وأكد أن المبادرة مستمرة لنهاية هذا الشهر الجاري (شباط).
وأن الغراس التي يتم توزيعها تشمل جميع الأنواع المتوفرة في المشاتل الحراجية مثل (صنوبر ثمري وصنوبر بروتي وحلبي السرو دائم الاخضرار والغار والخرنوب والأوكاليبتوس والسماق واللوز والكازورينا. واللغستروم.. إلخ)، وأكد أن التوزيع ما زال مستمراً في المدن والأرياف والقرى ويوجد إقبال كبير من المواطنين.
وأضاف ثابت: إن عدد الحرائق التي حصلت خلال عام 2021 كانت أقل بكثير مقارنة بالعام 2020 من حيث العدد والمساحة، وأكد أنه في العام 2020 كان عدد الحرائق 621 حريقاً بمساحة قدرها 13.2 ألف هكتار مقارنة مع عدد أقل بكثير (440 حريقاً في العام 2021) وبمساحة أقل بكثير وقدرها 911 هكتاراً.
وأعاد ثابت هذا التحسن “الملحوظ” في انخفاض أعداد الحرائق إلى الإجراءات المتخذة من مديرية الحراج، والمتابعة المستمرة وخاصة فيما يتعلق بمنصة الحرائق، وخرائط مؤشر الحريق، والتي تتنبأ بأماكن احتمالية حدوث الحريق. وأيضاً لسرعة التدخل أثناء حدوث الحريق وتشكيل فرق ولجان مجانية في كل منطقة.
وأكد ثابت إصدار تعاميم بهدف حماية الثروة الحراجية، منها وقف منح رخص التفحيم ووقف منح رخص نقل الحاصلات الحراجية بين المحافظات والتشدد بتطبيق العقوبات والقوانين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار