وزير الموارد المائية: قرار بشراء مئة ألف عداد لمؤسسات المياه لتأمين الفاقد منها والتوسع بالمشتركين في شبكات المياه

أوضح وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد في تصريح للصحفيين عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم أنه تمت مناقشة واقع الهطلات المطرية على المستوى الوطني في هذا العام ومخازين السدود في الأحواض المائية والفاقد المائي في شبكات مياه الشرب، حيث تتراوح نسبة الهطلات المطرية بين 15 إلى 30% في بعض المحافظات باستثناء محافظتي اللاذقية وطرطوس حيث وصلت نسبة الهطلات فيهما إلى 65% من المعدل السنوي، كما تم عرض الهطلات المطرية مقارنة مع العام الماضي.
وبين الوزير رعد أن المعدل الوسطي لتخزين المياه في حوض العاصي 30% وفي حوض الساحل 45% وعلى مستوى الأحواض المائية الستة في الداخل 30%، مشيراً إلى أن هذا الواقع المائي يدعو إلى زيادة اتخاذ الإجراءات الاحترازية وترشيد استهلاك المياه وإدارة المخزون بشكل دقيق.
وأوضح أن من ضمن الإجراءات التي قامت بها وزارة الموارد المائية لمعالجة هذه التحديات اتخاذ ما يلزم من إجراءات لصيانة السدود والمفرغات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية لحفظ المياه وتعزيل المجاري المائية لضمان وصول كل قطرة مياه إلى السدود.
ولفت الوزير رعد إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الفاقد المائي في مياه الشرب وهناك خطط حكومية لاستبدال جزء كبير من شبكات المياه والخطوط، حيث رُصد سابقاً ما يزيد على 30% من الخطط الاستثمارية لمؤسسات المياه لعمليات الاستبدال، ويبلغ طول شبكات المياه على المستوى الوطني 65 ألف كم يوجد 3500 كم منها تحتاج إلى استبدال، وتقدر تكلفة استبدالها بنحو 95 مليار ليرة سورية.
وأشار الوزير رعد إلى أن الوزارة ستقوم بوضع خطط وبرامج لاستبدال الشبكات على مدار ثلاث سنوات، حيث تم خلال العامين الماضيين استبدال 890 كم من الأنابيب، وتقرر اليوم في مجلس الوزراء شراء مئة ألف عداد لمؤسسات المياه لتأمين الفاقد منها والتوسع بالمشتركين في شبكات المياه، كما تم اتخاذ قرار بشراء مجموعة من العدادات القطاعية لضبط الهدر والتسرب في الخطوط الرئيسية من شبكات المياه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع