الثقافة السورية 2021.. حضور محلي وعالمي.. والقدود الحلبية على لائحة التراث الإنساني

حافظت الثقافة السورية على جذوتها متقدة طوال الأعوام الماضية وحققت في عام 2021 نهضة في مجال تعزيز حضورها محلياً وتثيبت مكانتها دولياً ولعل الحدث الأبرز كان إدراج اليونيسكو القدود الحلبية على لائحة التراث الإنساني.
واستفادت الثقافة في سورية من عودة الأمن والأمان إلى الكثير من المحافظات ورغم الحصار وحملات المقاطعة نالت الثقافة في سورية جوائز عديدة وحضرت في استحقاقات عالمية كبيرة على صعيد الأفراد والمؤسسات في الأدب والمسرح والسينما والتشكيل ومعارض الكتب الخارجية والمبادرات الإنسانية وغيرها.
ولكن النقطة السوداء التي شهدها العام المنصرم تمثلت برحيل العديد من كبار الشخصيات الإبداعية السورية في الطرب والدراما والتشكيل والشعر والنقد مشكلين خسارة حقيقية وموجعة ولكن يبقى الأمل بأجيال سورية الولادة.
وفي ترتيب زمني فقد شهدت بداية عام 2021 عودة حمام “الجديد” الأثري بحي باب الحديد حاملاً تراث حلب القديمة بعد إعادة تأهيله، تلاه الجائزة الأولى في مهرجان أوسكار فيست الدولي في كرواتيا لرسام الكاريكاتور السوري مرهف يوسف، كما أطلق اتحاد الكتاب العرب جائزة الاتحاد الإبداعية للشعر والقصة والمسرح ومسابقة للأدباء الشباب.
وشهد العام افتتاح دار الكتب الوطنية في حلب من جديد بما ندر من كتبها ونفائس محفوظاتها، وإعادة تأهيل مخفر باب الحديد الأثري في مدينة حلب.
كما أطلقت وزارة الثقافة مشروع الحاضنة الموسيقية لدعم الفرق الخاصة، كما عاد معرض شهر الكتاب السوري إلى الواجهة في دمشق والمحافظات.
وأطلقت وزارة الثقافة المسابقة الوطنية الأولى لليافعين لآلات العود والقانون، وأنهت الآثار والمتاحف ترميم خمس أيقونات ذات أهمية تاريخية وحضارية، إضافة إلى ترميم المحراب المملوكي في المدرسة الجقمقية بدمشق القديمة، والبدء بترميم كاتدرائية متحف طرطوس.
وأطلقت الأمانة السورية للتنمية في 2021 برنامجاً تدريبياً لمسرح خيال الظل في السويداء.
وشهد عام 2021 إطلاق مشروع توثيق التراث الثقافي السوري اللامادي في طرطوس، وكرنفال “مشوار ع العالم” يحتفي بحضارات وثقافات 22 بلداً، وانطلاق مهرجان الأغنية التراثية في حوران، وحصدت السينما السورية ثلاث جوائز في مهرجان الإسكندرية، وعودة تمثال عين التل الآرامي إلى متحف حلب الوطني، و افتتاح معرض الكتاب السوري بعنوان “كتابنا غدنا” بمكتبة الأسد الوطنية بمشاركة 48 دار نشر.
ولعل الحدث الأبرز هو إدراج اليونيسكو القدود الحلبية على لائحة التراث الإنساني.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني