مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة: تسويق الحمضيات من المزارع إلى سوق الهال مباشرة

كشف مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة المهندس نشوان بركات أنه تم منح حوافز إنتاجية وتصديرية ضمن برنامج الاعتمادية للمنتجين والمصدرين، حيث تم منح مزارع الحمضيات حافزاً إنتاجياً قدره 30 ليرة عن كل كيلو غرام مصدر من المزارع المعتمدة ومنح المصدرين حوافز تصديرية 30 ليرة عن كل كيلو منتجة من مزارع معتمدة وموضبة في مركز معتمد، مضيفاً: إنه “سيتم أيضاً منح المصدرين حوافز 20 ليرة عن كل كيلو غرام منتجة خارج المزارع المعتمدة ويستمر هذا الدعم لغاية 30 / 5/ 2022”.

وأضاف بركات أن عملية التسويق التي تستمر مدة 9 أشهر بدءاً من أيلول ولغاية أيار 2022 تتم بشكل مباشر من المزارع إلى سوق الهال والتدخل من قبل وزارة التجارة الداخلية ممثلة بالسورية للتجارة لسهولة استجرار المحصول بأسعار تراوحت بين 700 – 800 ليرة حسب الصنف والنخب وتقديم التسهيلات ضمن الإمكانات المتاحة.

وأكد بركات أن إنتاج الحمضيات للعام الحالي يقدر بحوالي 777 ألف طن فيما بلغت المساحة المزروعة بـ 41575 هكتاراً، ووصل عدد الأشجار المثمرة مايقارب 14مليون شجرة موزعة على محافظتي طرطوس واللاذقية.

وأشار بركات إلى أن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض كمية الإنتاج لهذا العام مقارنة بالأعوام الماضية بحوالي مليون طن نتيجة للظروف الجوية وقلة الأمطار حيث قدر متوسط إنتاجية الشجرة بحوالي 56 كغ.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار