وا صُلْحِياه

احتلفنا منذ فترة قريبة بالذكرى الستين لتأسيس المعهد العربي للموسيقى، والذي حمل اسم “معهد صلحي الوادي” تكريماً لمؤسسه، وصاحب البصمات الراسخة على أجيال من الموسيقيين السوريين، سواءً على صعيد تأمين أهم الأساتذة لهم بما في ذلك الخبراء الأجانب ضمن المعهد العربي وبعدها في المعهد العالي للموسيقا، أو إشراكهم في حفلات تصقل حضورهم، أو ترسيخ معارفهم الأكاديمية والعملية عبر ورشات محلية وإيفادات خارجية،… ولعل أهم صفات تمتَّع بها “الوادي” إضافة إلى معرفته الموسيقية العالية، هي الانضباط، والالتزام الأخلاقي، والرؤية الخلاقة.

وما دعاني إلى هذه المُقدِّمة هي الحال التي وصل إليها معهد صلحي الوادي في ستّينيته، فهل يُعقَل أن يمر شهر كامل من دون أن يأخذ الطُّلاب في إحدى السنوات أي درس الصولفيج، مع العلم أن دروسهم في هذه المادة أسبوعية، والسبب هو اعتذار الأستاذ الدائم لانشغاله إما ببروفات لحفلات ضمن دار الأوبرا أو بداعي السفر أو بذريعة المرض…؟ وهل من الجائز على أساتذة الآلة أن يُقلِّصوا تواجدهم في المعهد إلى يوم واحد في الأسبوع، ويُكدِّسوا طُلَّابهم فوق بعض؟ وفوق ذلك أن يعلم الطلاب باعتذار أستاذهم بعد وصولهم إلى المعهد، علماً أن كثيرين منهم يسكنون في الضواحي البعيدة.

وعند اعتراض بعض الأهالي على ما آل إليه وضع المعهد، وعدم التزام كثير من الأساتذة بدروسهم، ما أدى إلى حصول فاقد تعليمي كبير لدى لطلاب، وعن آلية التعويض، والكيفية التي سيتم بها امتحان أولادهم في ظل عدم تلقيهم للمعلومات المفترضة التي تؤهلهم ليترفعوا إلى سنة أعلى،… وغير ذلك العديد من الأسئلة التي لم تلق لها إجابة لدى إدارة المعهد، سوى التبرير بأن “راتب الأستاذ لا يكفيه أجرة مواصلات، وأنه إن غادر بعض الأساتذة المعهد، فإنه من الصعب إيجاد البديل، خاصة ما يتعلق ببعض الآلات”، لذلك لم يبق أمام الأهالي سوى أن يصرخوا “وا صلحياه”، مُتمنّين من وزارة الثقافة الإطلاع على هذا الواقع الذي لا يُرضي أحداً، والعمل على تحسينه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا