أسماء فيومي في مركز الفنون البصرية.. أثرُ الفراشة على “سوناتا” اللّون!

يغيبُ الجسد بمفرداته الإيروتيكيّة أو المُغوية عن لوحات الفنانة أسماء الفيومي، لكنه يحضرُ بصيغته “الطهرانية”، الحالمة، الأمومية. عيونٌ كبيرة ناعسة في وجوه مسترخية وساهمة في تأملاتها، لكنها عيون مغمضةٌ على أحزانها وقلقها تارة، أو على ذعرٍ يكادُ ينطق!
عيونُ شخوصها الشاهدةُ على ما جرى ليست أبداً كعيون ذاك المفزوع في لوحة “الصرخة” الشهيرة للنرويجي إدوارد مونش، بل هي عيونٌ حنون ودافئة رغم الخوف الكامن، ورعب اللحظة المتفجّرة التي أبقتها مفتوحة على اتساعها في محاولةٍ يائسة لاستيعاب الكارثة!.
الشرْخ، بل الشروخ التي باتت الملوِّنة العظيمة أسماء الفيومي (تولّد 1943) تتركها على معظم لوحاتها كآثار ندوب لا تمحى، أو جروح لا تندمل، هي السمة التي لا يمكن للمتلقّي أن يغفلها، وخاصة حين يسيل منها خيط أحمر كنايةً عن دم نازف لطّخ رؤاها وعبَثَ برقّتها!.
لا ترسم الفيّومي من مبدأ “الفنان الملتزم”، فهي في تكوينها الروحي وأمومتها الفنيّة – إن صحّ الوصف – أبعد ما تكون عن خشونة الأيديولوجيا، ورعونة الخطابات، إذ إنها استدمجتْ في كيانها نبضَ عشتار وإنانا، وأطلقتْ صرختها كصيحةِ غزال يكاد يفتك به ذئبٌ بشري!.
وليستْ كلمة “نزق” – التي استُخدِمت في بروشور المعرض – بالكلمة الدقيقة، برأينا، سواء لوصف أسلوب الفيومي أو ألوانها أو مواضيع لوحاتها، لكنَّ الشفافية واللطف الإنساني، وتلك الرشاقة التي تتهادى على قماش اللوحات ليست أبداً من دون أثرٍ بالغٍ أو وقعٍ مؤثرٍ في روح المتلقّي، بل إنها بالضبط “قوّةُ الرِّقّة”، كما لو أننا في قلب حكاية من الميثولوجيا اليونانية حين يَذكرُ أفلاطون شيئاً عن إلهةِ التيه/الأنثى الرقيقة التي تسمّى “آتي”: لها قدمانِ مجنّحانِ بالكاد يلامسان الأرض”…وهكذا نشعر أمام لوحات أسماء فيومي!.
لكن قوة اللطف تلك تُذكرنا أيضاً بما قاله “نيتشه”: إنَّ ما يريدُهُ كلُّ جزء فينا هو المزيدُ من القوة”. كما يرى أنه حتى “العرفانُ بالجميل” ما هو إلا “انتقامٌ طيّبٌ مهذّبٌ” يقوم به الإنسان ليستعيدَ “قوّتَه” ضمن شبكة العلاقات الاجتماعية!
بهذا المعنى أرى إلى ما تفعله الفنانة فيومي كما لو أنها تُعوِّضُ عن فقدان قوتها الجسمانية/البدنية في الواقع؛ بأعمالها الفنيّة المدهشة، والمميزة في قوّتها اللونية، وأسلوبها المتفرّد.
وبقدر ما ترسم شخوص لوحاتها وحيدين ووحيدات إلا أن تلك الوِحدة إنما هي “العزلة الأليفة”، دفءُ الانوِجادِ في قلب ضبابِ التأملات الملونة حيناً، والرمادية حيناً آخر، المتماوجة، القلقة، المبقّعة بألوان الهمّ والكَمَد، أو تلك المنتشية بفرحٍ طفوليّ موشّىً بباقات زهور ووريقات شجر!.
وفي لوحاتها تعدد طبقات وسطوح، الأمام والخلف، بل هناك دائماً “شيءٌ ما” يختفي خلف دغلٍ من قصبٍ وتموّجاتِ أعشاب. وداعةٌ نائمةٌ في حضن الطبيعة الحاضرة بتجريدٍ لونيّ وبقعٍ كأنها الخزامى أو باقات ورد، أو ظلالُ خيزران متطاولٍ يتهادى على ضفاف اللوحة. فيما لو دققنا جيداً ستتبدى هناك في العمق حميميةٌ مخبأةٌ كأنّ الفيومي تخافُ عليها من بشاعة الوقائع والحروب الصهيونية التي شُنت على البلدان العربية التي أثّرت في تجربة الفنانة منذ الـ67 مروراً، بمجزرة قانا، وصولاً إلى الحاضر المؤلم، حيث تعتمد الفيومي على أسلوب “التهشير” وتجريحِ سطوح لوحاتها كأنما لتوحي لنا بما فعلته الحرب على سورية على أجسادنا وأرواحنا.
عجائنُ لونيّة كثيفة، طبقاتٌ من الصباغ اللوني الخصب، المتماوج، المتعرّج، المنبسط، الحيويّ، المتمازج مع خطوط سوداء قوية فاحمة، في هارموني موسيقي كأن تدفقات العاطفة الأنثوية انبثقت كلها دفعة واحدة على سطح اللوحة في احتدامِ مع هدوء “العقل” الذي يُراقبُ، يعاتب، يؤنّب، أو مع “فكرة” اللوحة أو مضمونها الذي تحاول الفيومي دائماً أن تقول عِبرَهُ “موقفها” من العالم حولها، ومن أشخاصٍ تكثّفوا في شخوصِ ما يُحيل إلى أولادها وزوجها! فهي تعدُّ “أن اللوحة تُبنى على ثلاث ركائز: عمارة، ولون، ومضمون” لذلك لا تذهب في تجريداتها إلى الأقصى كما يفعل “التجريديون الكبار”، لكنها أيضاً لا “تُشخّصُ” حدّ الواقعية المطابِقة!.
الاحتضانُ مفردةٌ يمكن أن تسمعَ صداها وتتنسّمَ عطرَهَا وأنتَ تتأمل لوحات الفيومي.. أنفاسٌ هادئة تخرج من اللوحة، أكفٌّ بأصابع حنون لكن واثقة، وقوية تحتضنُ الآخرَ، وتحميه وتخفف من رعبه وتوجساتِ المقبل. أصابعٌ وأيدٍ تُكمِلُ دائرةَ اللهفة الأمومية أو الاشتياقَ العاشقَ لذراعيِّ المحبوب/المحبوبة. أصابعُ تقول لنا إن اليدَ البشرية قادرةٌ على اختراع الأعاجيب بدءاً من “شطبات” قطع الفحم، وصولاً إلى ملامسة ألوان “الإكريليك” والزيت كما لو أنها ألعابُ الفنانة الفيومي وطفولتها التي لا تشيخ!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام