المشاريع الصغيرة ودورها في التنمية الاقتصادية في ندوة علمية بالحسكة

سلطت الندوة التي أقامها المكتب الاقتصادي في فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في الحسكة اليوم في المركز الثقافي العربي بحضور أمين فرع الحزب تركي عزيز حسن وأعضاء قيادة الفرع ورئيس مجلس المحافظة أحمد عويّـد السعيد الضوء على المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر ودورها في التنمية الاقتصادية.
وتضمنت الندوة ثلاثة محاور: المحور الأول بعنوان واقع المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، تحدث فيه مدير الشؤون الاجتماعية والعمل إبراهيم الخلف، والمحور الثاني بعنوان متطلبات تأمين المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر تحدث فيه الدكتور محمد الحريث، أما المحور الثالث بعنوان تطوير آليات عمل المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر للقيام بدورها في التنمية الاقتصادية تحدث فيه الدكتور حسين الضيف.
وقال المشاركون في الندوة: إن دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر يهدف إلى رفع مستوى المعيشة ومساعدة طالبي فرص العمل في المجتمع، والذين فقدوا أعمالهم بسبب الحرب على سورية، وبَـيّـنـوا أن رعاية ودعم هذه المشاريع أخذا يحظيان باهتمام كبير من قبل الدولة، لما لها من دور مهم في التنمية الاقتصادية، ومعالجة مشكلة البطالة، باعتبارها تقدم قيمة مضافة للناتج المحلي وتخلق فرص عمل، ولهذا من الضروري أن تلقَى هذه المشاريع دعماً خاصاً من قبل منظمات وهيئات المجتمع والحكومة على حد سواء، بحيث يكون الدعم بهدف المساعدة في خلق بيئة ملائمة لأعمال المشروعات الصغيرة، من أجل زيادة الإيرادات ونمو الاقتصاد بشكل أفضل، وذلك لأن دعم المشاريع الصغيرة يساعد على تمكين الشباب من القيام بعمل ناجح وتأسيس حياتهم المهنية، وخاصةً الشباب الذين يمتلكون أفكاراً مميزة، فالمشاريع الصغيرة هي العمل الذي يناسب من لديه الإبداع وقادر على الابتكار والتطوير.
وأكد المشاركون في الندوة أن الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع الأهلي والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي في المحافظة هي اليوم أكثر اهتماماً بالمشاريع الصغيرة وأخذت هذه المؤسسات تقدم كل أشكال الدعم لهذه المشاريع، ويبدأ الدعم بإخضاع الراغبين بإقامة مشاريع صغيرة والاستفادة من الدعم المقدم لدورة تدريبية في ريادة الأعمال لتعريفهم على السوق المحلية، وكيفية إدارة مشاريعهم الخاصة والتعامل مع الزبائن وحساب الأرباح والخسائر.
وتطرق المشاركون في الندوة إلى أبرز المشاريع الصغيرة التي تم تنفيذها في محافظة الحسكة وحظيت بدعم المؤسسات الرسمية والجمعيات الخيرية والأهلية بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي، وتقدم هذه المشاريع دخلاً جيداً لمنفذيها، وتسهم في رفع مستوى المعيشة لهم، فهناك البعض منهم من الأسر المهجرة والتي تمكنت من خلال هذه المشاريع من مغادرة مراكز الإيواء الجماعية المؤقتة إلى بيوت مستقلة، ما جعل حياتهم أفضل، كما أثبتوا وجودهم وأصبح لهم وضعهم في السوق وصاروا منافسين فيه، وتمكنوا خلال فترة وجيزة من جذب الكثير من الزبائن الدائمين وتحقيق أرباح جيدة.
وطالب الحضور في مداخلاتهم برعاية ودعم المزيد من هذه المشاريع وإتاحة هذه الفرصة المهمة لأكبر عدد ممكن من الشباب، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من المشاريع الصغيرة، كما طالبوا الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع الأهلي والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإغاثي والمؤسسات الرسمية بالعمل معاً على إيجاد بيئة تنافسية كاملة وتمنع الاحتكار من أجل نمو وانتشار أفضل للمشاريع الصغيرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع