السماح بحضور 10 آلاف متفرج في أولمبياد طوكيو.. والسبب كورونا

أعلنت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو اليوم السماح بحضور 10 آلاف مشجع كحد أقصى في المنشآت الرياضية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن اللجنة قولها خلال اجتماع لممثلي خمس هيئات تنظيمية ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ وحاكم طوكيو يوريكو كويكي عبر الإنترنت أن اللجنة ستسمح بحضور جماهيري بنسبة 50 بالمئة من سعة المنشآت بحد أقصى يصل إلى 10 آلاف شخص ولكن القرار النهائي سيتخذ بحلول الـ 16 من تموز فمن المتوقع أن يتركوا خيار إقامة الألعاب من دون متفرجين مفتوحاً في حالة تفاقم حالة العدوى قبل أو بعد انطلاق الأولمبياد في الـ 24 من آب.

وكان رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أعلن في وقت سابق أن الأولمبياد قد تقام من دون متفرجين إذا ساء وضع كوفيد19 في البلاد وعليه إعلان حالة طوارئ أخرى.

ومن المقرر إقامة الألعاب الأولمبية التي أجلت العام الماضي بسبب جائحة كورونا من الـ23 من تموز إلى الـ 8 من آب المقبل والألعاب الأولمبية للمعوقين من الـ 24 من آب إلى الـ 5 من أيلول.

في السياق ذاته، أعرب أغلبية اليابانيين عن قلقهم من استفحال تفشي فيروس كورونا في البلاد في حال إقامة أولمبياد طوكيو وأولمبياد ذوي الإعاقات هذا الصيف.

وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أنه وفقاً لاستطلاع أجري في البلاد فإن أكثر من 86 بالمئة من الأشخاص عبروا عن قلقهم من تفشي الفيروس أثناء الأولمبياد.

وأعرب 40.3 بالمئة من اليابانيين عن اعتقادهم بأن الألعاب الصيفية يجب أن تقام من دون متفرجين بينما طالب 30.8 بالمئة بإلغائها.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع مخاوف كبيرة وسط الجمهور حول عقد حدث عالمي كبير خلال تفشي جائحة كورونا حيث رأى 68 بالمئة أن طرح الحكومة اليابانية للقاحات بطيء.

وحول مصير الاولمبياد والألعاب الأولمبية لذوي الاعاقات في حال تم الإعلان عن حالة الطوارئء مجدداً في طوكيو وبعد بدء الألعاب فعبر 55.7 بالمئة من الأشخاص عن دعمهم لأن تستمر إقامة الأولمبياد شريطة اتخاذ تدابير كمنع المتفرجين، بينما أكد 35.4 بالمئة من اليابانيين المشاركين بالاستطلاع أهمية إلغائها.

تشير المصادر اليابانية إلى أن عدداً من الشركات والجامعات اليابانية ستبدأ اليوم بإطلاق حملات لقاح لموظفيها وطلابها ضد فيروس كورونا.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار