رحيل نصر الدين البحرة أحد رموز الثقافة السورية المعاصرة

رحل اليوم الأديب والإعلامي نصر الدين البحرة الذي ينتمي الى الجيل الثاني المؤسس للثقافة السورية المعاصرة فكان أحد رموزها منذ خمسينيات القرن الماضي.

الأديب البحرة الذي توفي اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عاماً من مواليد حي مئذنة الشحم بدمشق القديمة عام 1934 حصل على إجازة في الفلسفة والدراسات الاجتماعية من جامعة دمشق وعمل منذ شبابه الباكر في التعليم الابتدائي والثانوي مدرساً للفلسفة واللغة العربية.

كما اشتغل الراحل بالصحافة في أواسط الخمسينيات فكان محرراً وأمين تحرير لعدد من الصحف الصادرة في دمشق ونال سنة 1955 الجائزة الأدبية الثانية في مهرجان وارسو الدولي للشباب والطلاب عن قصته أبو دياب يكره الحرب كما كتب القصة القصيرة والشعر العمودي وقصيدة النثر والدراسات الأدبية السينمائية والتاريخية.

قدم الراحل برنامجاً ثقافياً في إذاعة دمشق كان يذاع صباح كل يوم منذ عام 1952 كما قدم وشارك في تقديم كثير من برامج التلفزيون العربي السوري.

للبحرة العديد من المؤلفات منها «هل تدمع العيون» و«رمي الجمار» في القصة و «أغنية المعول» مسرحية للأطفال و«البستان» شعر و«الأدب الفلسطيني المعاصر بين التعبير والتحريض».

الراحل عضو في جمعية القصة والرواية باتحاد الكتاب العرب وفي اتحاد الصحفيين وكان رئيس تحرير مجلة التراث العربي وهو من مؤسسي المسرح القومي السوري كما انتخب عضواً في مجلس الشعب.

«سانا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
آخرها في حي شمال الخط.. حالات تلوث مياه الشرب بمدينة درعا تحدث بكثرة والسبب سوء تنفيذ الخطوط من إعلام العدو.. "هآرتس": قدرات حزب الله العسكرية قادرة على تحدي منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية بايدن وخزي الاستبعاد المحتمل من السباق الرئاسي.. من البديل؟ تزامناً مع الحرائق... موجة الحر تهدّد غاباتنا وتفقدها الكثير من مكوناتها الإيكولوجية فكيف نعمق دور الوعي البيئي؟ انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء سديمية في المناطق الشرقية والبادية إنانا سليمان تحرز برونزية لسورية في السباحة في دورة ألعاب بريكس ملاكمتنا تخرج خالية الوفاض... ومنتخب الجودو يبدأ المشوار في دورة ألعاب بريكس "سليمان حويلة" صاحب أول إنجاز لسورية بقارة آسيا ومحطم الأرقام القياسية بألعاب القوى 4500 طن كمية الأقماح المسوّقة في السويداء لتاريخه  من المسؤول عن تشكيل منتخباتنا الوطنية؟ .. معسكر تدريبي لمنتخبنا الوطني للشباب تحضيراً للمشاركة في بطولة غرب آسيا بكرة السلة