تعويض 52 مزارعاً بنحو 475 مليون ليرة نتيجة فيضان نهر الكبير الجنوبي وغمر الأراضي الزراعية

تشرين – هناء غانم:

أكد مدير صندوق التخفيف من آثار الجفاف في وزارة الزراعة المهندس محمد أبو حمود في تصريح لـ” تشرين” أن موافقة الحكومة على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة منح تعويضات للمزارعين المتضررين نتيجة فيضان نهر الكبير الجنوبي وغمر الأراضي الزراعية الذي حدث في محافظة طرطوس ليس الأول ولن يكون التعويض الأخير الذي تقدمه الحكومة للمزارعين المتضرريين.
مؤكداً أن الحكومة قامت بتعويض 52 مزارعاً بقيمة 475 مليون ليرة سورية حيث تمت مضاعفة نسبة شرائح التعويض المعمول بها وفق أنظمة عمل صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، ويعدّ أمراً هاماً وذلك أسوة بما تم عند احتساب التعويضات للمزارعين الذين حصلوا على تعويضاتهم بموجب كتاب مجلس الوزراء رقم 1723/1 الصادر تاريخ 7/2/2024.
وأفاد أبو حمود أنّ تعويض المزارعين المتضررين نتيجة الغمر جاء بناء على تقديم طلبات اعتراض للعديد من المزارعين لتعويضهم وتم تشكيل لجنة لدراسة الموضوع، وقامت اللجنة بدراسة كافة الاعتراضات المقدمة والبالغة 960 استمارة وتبين للجنة أن هناك 52 مزارعاً فقط يستحق التعويض لمن لم يحصلوا على التعويض سابقًا وبناء عليه تمّ اقتراح الموافقة على التعويض لهؤلاء المزارعين ، وما تبقى كانت هناك اعتراضات على قيمة التعويض حيث تم بيان آلية العمل وتعويضهم وفق أنظمة عمل الصندوق.
كما أشار أبو حمود الى أن التعويض يتم على ثلاث شرائح وفق قانون عمل الصندوق 5 – 7 – 10 % إذا كانت نسبة الضرر على التوالي 51-69 % و 70-89% و 90% وما فوق ويكون التعويض عن الفاقد من الإنتاج ووفق تكاليف إنتاج الدونم أو البيت المحمي.
ولفت مدير الصندوق إلى أن مجلس إدارة الصندوق تقدم بمقترح بمضاعفة النسبة لتصبح على التوالي 10 – 15 – 20 % لهذه الحالة ، وحتى لا يكون هناك فرق في التعويض لنفس الضرر ونفس المكان تم تقديم مقترح المعاملة بالمثل لجهة نسبة التعويض وتمت الموافقة، أما فيما يخص نسبة الضرر لدى المزارعين فهي موزعة بين الشرائح الثلاث .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة