اقترب موعد «مجزرة الأشجار».. هواجس الاحتطاب تعود مع اقتراب الشتاء.. ومدير الحراج يلوح بالإجراءات الاحترازية

تشرين- زهير المحمد
مع اقتراب موسم الشتاء تكثر هواجس المعنيين عن الحراج وحتى المواطنين المهتمين بالبيئة من بدء ظاهرة التعدي على الحراج والتحطيب والتي تنشط كثيراً خلال هذه الفترة من السنة، وهذا ما يدفعنا إلى البحث عن الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي اتخذها المعنيون في الزراعة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.
مدير الحراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت أوضح في تصريح خاص لـ”تشرين” أن هناك إجراءين مهمين لحماية الحراج من التحطيب، واللذين شكلا رادعاً كبيراً لظاهرة التحطيب؛ الأول يكمن في قانون الحراج الجديد رقم 39، والإجراء الثاني قانون الضابطة رقم 26.

مدير الحراج في وزارة الزراعة: الإجراءات الاحترازية حدت من ظاهرة التعدي على الحراج وتسجيل 1400 ضبط منذ بداية العام

وأوضح الدكتور ثابت أن قانون الحراج رقم 39 الذي بدء بتطبيقه هذا العام فيه تشدد كبير بالعقوبات، فأي مخالفة حراجية بغض النظر عن شكلها سواء كانت قطعاً أو كساًر أو مخالفة بنقل الحاصلات أو المنتجات الحراجية بطريقة مخالفة أصبح هناك تشدد بعقوبات تلك المخالفات، إضافة إلى زيادة بالغرامات المالية، اذ إن الغرامة المالية المفروضة تختلف بحسب طبيعة المخالفة إذ يتم تقدير قيمة المنتج الحراجي سواء أحطاباً أو أخشاباً أو فحماً وضربه بـ 10 أضعاف، كما أن هناك تشدداً بحجز الآلية المستخدمة بنقل المنتجات الحراجية بطريقة غير نظامية، فحينما تكون الآلية محملة بحمولة تقل عن 5 آلاف طن تكون غرامتها اليومية مئة ألف ليرة، وذلك خلال فترة الحجز التي من الممكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر ريثما يفك احتباسها، في حين أنه إذا تجاوزت كمية الحمولة الـ 5 أطنان تصل غرامتها اليومية إلى مئتي ألف ليرة، أضف إلى ذلك من الممكن أن يقرر القاضي عدم فك احتباس الآلية المخالفة وعندها ستصبح الآلية لصالح الخزينة العامة.
ونوه الدكتور ثابت بالإجراء الثاني الذي حدَّ من ظاهرة الاحتطاب وهو قانون الضابطة الذي صدر بالمرسوم رقم 26 الذي صدر بتاريخ 12/9/2024 والذي عزز فيه قوة الضابطة الحراجية وأعطاها صلاحيات واسعة لتقوم بحماية الأحراج.
وبحسب مدير الحراج فإن هذين الإجراءين ساهما في خفض التعديات على الحراج والحد كثيراً من هذه الظاهرة الكارثية، فمع مقارنة الضبوط التي تم تنظيمها خلال هذا العام نجد أنه، منذ بداية العام ولغاية تاريخه تم تنظيم نحو 1400 ضبط بجرم التعدي على الحراج، في حين أن الضبوط المسجلة خلال العام الماضي ولغاية الفترة نفسها المحددة كانت 2600 ضبط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ملتقى البعث للحوار.. نحن على مفترق طرق وثقتنا بالنصر كبيرة.. سورية جزء ‏من المقاومة ‏ عقارات حي الطليعة في طرطوس انقلبت نقمة على أصحابها.. ضياع حقوق وقيم تخمينية ظالمة لاستملاك سكان الحي عقاراتهم مجلس مدينة طرطوس: نتمنى أن يؤخذ بالاعتراض لإنصاف المالكين وتصحيح القيم التخمينية ‏ وفاة حالتين من أصل ٢١ حالة مصابة بالليشمانيا الحشوية في درعا.. وخطة لمنع انتشار الداء تقلبات حادة بأسعار النفط والأسواق تراقب الشرق الأوسط وطلب الصين الجلالي يترأس اجتماعاً للجنة الخدمات والبنى التحتية.. تقديم تسهيلات لمشاريع ترميم المباني المتضررة من الزلزال في المدن القديمة والأسواق ‏التراثية الميدان يترقب أسبوعين حاسمين قبل 5 تشرين الثاني المقبل.. مسارات ثلاثة تحكم المشهد ‏الإقليمي ونقطة الفصل ستضعها الانتخابات الأميركية.. الكيان يسير إلى فشل مدوٍّ استشهاد رئيس بلدية النبطية وعدد من موظفي البلدية جراء غارات شنها طيران العدو ‏الإسرائيلي على ‏المدينة من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: حزب الله تعافى بسرعة والحديث عن تدمير ‏قدراته العسكرية ليس دقيقاً الطريقة الخاطئة لقياس ضغط الدم تهدد ملايين البالغين بين الحقيقة والزّيف.. الحرب مستمرة