جوقة “أم الزنّار” تصدح بأمسية احتفاليتها

تشرين- رنا بغدان:
اتخذت اسمها من عتاقة سواد حجارة كهوفها المشبعة بعبق البخور وارتفاع الصلوات وبركة “زنار العذراء” المحفوظ فيها منذ القرون الأولى لتحافظ على أصالة اللغة واللحن والأداء وترفده بكل جميل وتقدمه ضمن إطار لافت ومتميز, فكانت “جوقة أم الزنار” في كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار في حيّ الحميدية بمدينة حمص التي تعدّ واحدة من أقدم كنائس العالم.
وقد أقامت الجوقة مؤخراً ضمن فعاليات عيد السيدة المتنوعة أمسية استضافتها ساحة الكنيسة لتمتع سامعيها بترانيم وأناشيد وقصائد ومقطوعات موسيقية متعددة.
الأب طوني يعقوب كاهن الكاتدرائية تحدث عن الجوقة فقال: كانت بدايتي مع الجوقة عام 2006 وكنت قائداً لها قبل أن يتسلم قيادتها الأستاذ اسكندر يشوع منذ عشر سنوات, وهي تهتم بالطقوس الكنسية والصلوات والتعريف بمكنونات وغنى الألحان السريانية والتراثية وإظهارها بشكل لائق وجيد ضمن ضوابط إيقاعية مع توزيع هذه الترانيم بشكل لا يمسّ الكلمات والألحان خاصة أنها أشعار للقديسين منهم القديس أفرام السرياني الذي ترك لنا إرثاً هائلاً من المؤلفات والألحان, والقديس يعقوب السروجي.. وقد قدمت الجوقة منذ تأسيسها الكثير من الأمسيات وعلى أهم المسارح داخل حمص وخارجها أظهرت فيها مكنونات التراث السرياني الكنسي والشعبي إضافة إلى الأغاني الملتزمة ذات الطابع الإنساني التي تطرح مواضيع متنوعة كـالحياة, السلام.. وقد نالت جائزة أفضل كلمات في مهرجان قيثارة الروح في دار الأوبرا للشاعر نبيل باخوس. وسنوياً تدعى لتقديم الأمسيات بالتعاون مع العديد من الكورالات والفنانين والكتّاب والموسيقيين بقيادة الأستاذ اسكندر يشوع الذي هو من أهم الأساتذة الموسيقيين الذين احترفوا قيادة الجوقات لتصبح الجوقة على يديه تؤدي ثلاثة وأربعة أصوات وهذا يعتبر إنجازاً يُسجل لجوقة غير محترفة, وأصدرت الجوقة مؤخراً ترنيمة “طوباكِ يا مريم” كلمات الأب طوني يعقوب وألحان وتوزيع شادي سروة وقيادة الكورال اسكندر يشوع, وتسعى الجوقة دائماً لتقديم كل جديد بالتعاون مع جميع الموزعين الموسيقيين وغيرهم أمثال شادي سروة, سفانة بقلة, نزار تارك.
وعن هذه الأمسية وبرنامجها ومضمونها تحدث الأستاذ اسكندر يشوع قائد الجوقة فقال: تقام سنوياً فعاليات متعددة تستمر لأيام احتفاء بعيد رقاد السيدة الذي هو عيد الكنيسة, وقد شاركت الجوقة بتقديم أمسية اختلفت هذا العام عن غيرها من الأمسيات من حيث المضمون والفكرة العامة, فقد قمنا بإضافة مقطوعات موسيقية خاصة بالأم باعتبار أن مريم العذراء أمنا جميعاً فتنوع البرنامج الموسيقي ضمن الحفل بين ترانيم سريانية وعربية للعذراء مريم وقصائد عن الأم وأغاني سريانية شعبية جماعية أو فردية نذكر منها: أنتِ أمنا, طوباكِ يا مريم, تاونيمار طوبيه, اخشع يا زمان, هاتي يديكِ.. فالجوقة تؤدي عدة أنماط غنائية. وتتميز بأدائها اللغة السريانية، كما تؤدي الغناء بلا مرافقة موسيقية أي “Acapella”, وكانت بدايتي معها عام 2014 وهي اليوم تضم 40 مرنماً ومرنمة معظمهم في المرحلة الجامعية.
وعن الجوقة ونشاطاتها ومشاركاتها يتابع يشوع قائلاً: جوقة كاتدرائية السيدة العذراء أم الزنار بحمص, هي جوقة مطرانية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس, يشرف عليها روحياً نيافة الحبر الجليل المطران مار تيموثاوس متى الخوري راعي الأبرشية ويشرف عليها إشرافاً عاماً الأب طوني يعقوب, هدفها خدمة الطقوس الكنسية والمشاركة الفعالة في الحياة الموسيقية السورية, وقد شاركت في العديد من المهرجانات والفعاليات على مستوى سورية كما وشاركت في أمسيات عديدة مع عبير نعمة, ليندا بيطار, “كارمن توكمه جي”, حلا نقرور, سامر كابرو, العازف نظير مواس, د.أنطون الصافي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سحر الأصالة والعراقة.. دمشق القديمة عشية انطلاق معرض "إكسبو سورية" 2024... وزير الاقتصاد: تم التخطيط ليكون من أهم الفعاليات التي تساهم في الترويج للمنتج السوري وزير الصناعة: المرسوم 22 يساهم  في تحسين كفاءة وإنتاجية الشركات بفضل المهارات التقنية للخريجين وزير التعليم العالي لـ"تشرين": المرسوم التشريعي (22) يشجع الطلبة على المعاهد التقنية والالتحاق بها  ويلبي حاجة القطاعين العام والخاص لخريجين تقنيين متميزين مستقبل نتنياهو معلق بين «الجثث الست» وحملة هاريس.. هل ينخرط جديّاً في المفاوضات ‏أم لواشنطن كلمة أخرى؟ والكيان على وقع نذر حرب أهلية حوادث مؤسفة للدراجات النارية في القنيطرة نعمل على إدارة السيولة النقدية.. المركزي: هدفنا إعادة حركة الأموال إلى القنوات المصرفية وتفعيلها بالشكل الأمثل فردة حلم.. ملهاة كاريكاتورية بلون الخيبات الجزائريون المقيمون في الخارج يبدؤون عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية أسباب طقطقة المفاصل