بعد تأثيرها على أفواج الفروج.. «دواجن اللاذقية» تواجه موجة الحرّ بإجراءات وقائية

تشرين – آلاء هشام عقدة:

بينت مديرة دواجن اللاذقية المهندسة خلود البكري، أن ارتفاع درجات الحرارة بشكل مستمر أثّر على قطعان البياض وأفواج الفروج، وللتخفيف من تأثيرها تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة منها المحافظة على الماء بارداً وتهوية الحظيرة بشكل جيد ومستمر وضبط وقت التعليف خارج أوقات الذروة.

وأضافت البكري في تصريح لـ”تشرين”: ازدادت نسبة النفوق ، وخاصة بأفواج الفروج، فلدينا حالياً أربعة أفواج فروج، قطيع بياض آلي إنتاج ، قطيع بياض آلي رعاية، ثلاثة قطعان إنتاج بياض سرحي.
وعن المشكلات الحالية التي تعاني منها المنشأة، أشارت البكري إلى أنها تتمثل في الانقطاع الكبير للتيار الكهربائي، ما يؤدي لزيادة عدد ساعات تشغيل المولدات التي تصل إلى ٢٢ ساعة يومياً، وهذا يزيد من تكاليف الصيانة والاستهلاك الكبير للمحروقات و يؤدي لرفع تكلفة وحدة المنتج، بالإضافة لقدم وتهالك التجهيزات والمعدات في المنشأة، حيث تجاوز عمرها الإنتاجي ٤٠ عاماً.

وعن الرؤى المستقبلية لتحسين واقع المنشأة، أوضحت أنها تتمثل في إعداد الدراسة الفنية والمالية لإعادة تأهيل حظائر الإنتاج في قسمي ( الجريمقية، فديو) تدريجياً للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى، والعمل على رفد المنشأة بكوادر فنية وإدارية وتأهيلهم من خلال اتباعهم لدورات تدريبية، بالإضافة للدراسة الفنية والمالية لتركيب وحدات تبريد في مستودعات الإنتاج بما يضمن سلامة المنتج خلال فصل الصيف.

وأضافت البكري: بلغت كمية البيض المنتجة  ٥٤٥٤٢٢٠  بيضة بنسبة تنفيذ ٩٠% ، فيما بلغ  عدد الفرخات البياضة في قسم الجريمقية ( بياض آلي) حوالي ٣٨ ألف فرخة بياضة، ويبلغ عدد الفرخات البياضة في قسم فديو حوالي ١٦ ألف فرخة بياضة، مبينة أنه يتم العمل على تحديث وتجديد جاروشة علف في المنشأة، كما تعمل المنشأة لتجديد وتحديث حظيرة رعاية وحظيرة إنتاج في قسم البياض الآلي تنفيذاً للخطة الاستثمارية في المنشأة.

ويبلغ عدد العاملين في المنشأة حوالي ١١٠عمال، يعانون من صعوبة العمل وانخفاض طبيعة العمل بالنسبة للعاملين في قطاع الدواجن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار