كيلو البوظة يصل إلى ربع مليون ليرة في أسواق طرطوس… تراجع الإقبال وانتشار المنتجات المغشوشة مع بداية موسم الصيف

طرطوس- وداد محفوض:

سجلت أسعار المثلجات في طرطوس ارتفاعاً كبيراً مع بداية موسم الصيف، حيث وصل سعر كيلو البوظة العربي بالقشطة والمكسرات إلى ما يقارب ربع مليون ليرة، ما أدى إلى تراجع الإقبال بنسبة كبيرة قياساً للموسم الماضي.

هذا ما أكده ناجي صاحب معمل لتصنيع البوظة لـ(تشرين). وبيّن أن هذا الارتفاع يعود إلى زيادة تكاليف المواد الخام وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة، ما اضطرهم كمنتجين لشراء الوقود بالسعر الحر من السوق السوداء أو الاشتراك بالأمبيرات أو تركيب ألواح شمسية. منوها بأن أسعار المثلجات هذا العام ارتفعت بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي، و أنه على الرغم من حاجة الكثيرين لشرائها بشكل يومي إلّا أنها باتت للمقتدرين.

الأرباح موزعة
وأردف: إنّ رفع الأسعار ليس من مصلحة الحرفي إلّا أنه مجبر على ذلك، لأن الأرباح موزعة ما بين محل وخدمات وأجرة العمال والكهرباء والمالية التي أصبحت تتقاضى نسبة 8% على الفوترة الإلكترونية.

وعن أسعار البوظة، بيّن ناجي أن تكلفة كيلو البوظة تتراوح بين 40 إلى50 ألف ليرة للأنواع المتوسطة الجودة ويباع بحوالي80 ألف ليرة للمستهلك، في حين تباع “كرة البوظة” الواحدة بسعر 3 آلاف ليرة، والكورنيه (البوري) بـ 6 آلاف ليرة، والكاسة بين 8 و9 آلاف ليرة في المفرق.
ويتفاوت سعر البوظة بالقشطة، بحسب نوع القشطة وكميتها، حيث وصل سعر القشطة إلى 50 ألف ليرة بالجملة ليتم تصنيعها كبوظة عربي.
وأضاف: إن أسعار الفستق الحلبي الجيد تجاوزت الـ300 ألف ليرة، وكل هذا يضاف على التكلفة.
ولفت صاحب “سوبرماركت” في حي الغدير بطرطوس إلى أن سعر البوظة المغلّفة يتراوح حسب نوعها بين 1500 إلى 12000 ليرة للقطعة الواحدة من النوع الفاخر أما “الفرط” فـ”كرة البوظة” السادة من 3 آلاف إلى 6 آلاف ليرة حسب نوعية وجودة المواد الداخلة في صنعها، أما البوظة التي يدخل فيها فواكه مجففة ومكسرات، فتبدأ من 6 آلاف ليرة للكرة الواحدة.

للمقتدرين
وأوضح أحمد صاحب أحد محال بيع المثلجات في شارع هنانو أن سعر الكيلو بالمكسرات نوع إكسترا يبدأ من 150 وحتى 175 ألف ليرة، أما سعر كيلو البوظة العربي بالقشطة والفستق الحلبي فقط، فيبدأ من 180 ألفاً ويزداد كلما كانت كمية الفستق أكبر، أي حسب طلب الزبون، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يصل سعر الكيلو إلى 250 ألف ليرة، وأن هذا النوع من البوظة لا يكون إلّا للمقتدرين.

مراقبة

مدير الشؤون الصحية في المدينة المهندس إياد ملحم، أكد أنهم يراقبون المثلجات المغلفة حسب تاريخ صناعتها الموجود على غلافها وطريقة حفظها وتبريدها بالشروط الصحية.
وعن الأنواع المغشوشة في الأسواق، نوه بأن المثلجات والبوظة الموجودة في الأسواق تراقَب من قبل الدوريات المشتركة بينهم وبين “الصحة” و”التموين” بأخذ عينات عشوائية إلى التحليل لفحصها إن كانت مطابقة للمواصفات الصحية وإجراء اللازم في حال ثبوت أي مخالفة تبين الأنواع المغشوشة إن كان بنسبة الحليب الطازج فيها إن كانت قليلة أو مخلوطة بـ”حليب بودرة”، وهناك حالات يتم فيها وضع “الدسم النباتي”.
وأضاف ملحم: إن المراقب يستطيع كشف الكثير من الغش بالنظر واللمس أيضاً ، وبذلك يعاقب المخالف وتؤخذ الإجراءات حسب القانون.

لاعلاقة لهم بالتسعير
من جانبه، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك نديم علوش أن البوظة المغلّفة موضوع عليها السعر، وتتم مخالفة أي بائع في حال ورود شكوى سعر زائد، أما البوظة “الفرط” أو العربي فلا علاقة لهم كـ “حماية مستهلك” بالتسعير، لكنهم يلاحقون التاجر الذي ليس لديه بيان تكلفة وفواتير تبين السعر من المعمل.
وأردف علوش: في حال وجود مخالفة أو شكوى من أي مواطن أو تهرّب ضريبي، يتم تنظيم ضبوط وإحالة التاجر إلى القضاء المختص.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص