«ران على قلوبهم».. «وتر وقمر» لفاطمة محمد نور الدين

تشرين – أحمد محمود الباشا:

رواية “ران على قلوبهم ” للكاتبة فاطمة محمد نور الدين، الصادرة حديثاً وهي اجتماعية كلاسيكية تناولت فيها الصراعات الروحية والنفسية والأخلاقية لأفراد المجتمع، وطرحت أسئلة حول الخير والشر والحرية والإرادة، وسلطت الضوء فيها على عدد من الشخصيات في المجتمع وتطورها، كما عرضت بعض ما تعانيه وتكابده المرأة في المجتمع من ألم، وما يحوق بها من ظلم، وعلى الأخص من ذوي القربى، وهي تتوق في عرضها لتلك الصراعات والقضايا إلى إيجاد حل لها، لكن الرواية تنتهي من دون حل لها، تاركة للقارئ التأمل والتفكير في هذه القضايا والأفكار التي طرحتها وإيجاد حل لها.
ولكون الكاتبة تعيش في بيئة ريفية وطبيعة خلابة ساحرة، فقد تأثرت بها ونظمت شعراً نثرياً جمعته في ديوانها “وتر وقمر”، الذي نجد فيه قصائدها التي تتغنى فيها بجمال الطبيعة وروعة جوها، وقد ارتوت من مياه بردى العذبة، فتدفقت كلماتها شلالاً يحاكي تلك الطبيعة من خلال المعاني السهلة السلسة، ومما جاء في ديوانها نذكر :
سكرت في لحظ عينيك قد ثملت
طار عقلي صبابة…
فهل تعيدين لي صوابي؟
أنا جبار في الحب ومتغطرس
أنا قلاع شامخات لحب من قبل
ما قرأت…
أنا فارس مغوار لعشقك قد انحنى
أنا يا متيمتي…
وحبيبتي…
من قبلك نبض ما خط …
وقصيدة ما نقشت…
يذكر أن الكاتبة فاطمة محمد نور الدين  مولودة في إحدى القرى الصغيرة الغافية على نهر بردى في منطقة الزبداني، حائزة على إجازة جامعية في الجغرافيا من كلية الآداب بجامعة دمشق، وقد جرى توقيع روايتها “ران على قلوبهم”بالمركز الثقافي في أبي رمانة بتاريخ ٢٠٢٤/٥/١١، وهي باكورة أعمالها، ولها أيضاً ديوان شعري نثري بعنوان:”وتر وقمر”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟