مع بدء حصاد القمح وتيرة تسليم المحصول متميزة في درعا.. وسعر الشعير زاد الإقبال على توريده

درعا – وليد الزعبي:
تتسارع تباعاً عمليات حصاد الأقماح وخاصة للمساحات البعل لكونها أصبحت جافة ومناسبة للحصاد وتحقق شروط التسليم، وقد تم بدء استلام المحصول المحقق للشروط باكراً هذا العام في محافظة درعا بموجب توجيهات من الجهات الوصائية، وذلك تسهيلاً على الفلاحين الذين حصدوا حقولهم، وتفادياً لأضرار الحرائق التي حدثت وتحدث بكثرة هذا الموسم لأسباب مختلفة.

مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا المهندس أنور فروان أوضح لـ”تشرين” أنّ عمليات تسويق الأقماح إلى مركز صومعة إزرع (دوكمة) وإلى مركز عراء الصنمين (مشول) تسير بوتائر جيدة ومن دون أي تأخير أو إرباك، حيث تمر العملية بأخذ عينة من الشحنة الموردة ومن ثم إدخالها للغرفة السرية والتحليل لبيان جودتها وتحديد درجتها ثم تذهب إلى القبان ومن بعدها لجور التفريغ في صومعة إزرع أو ساحة التخزين في الصنمين.

ولفت الفروان إلى أن جودة الأقماح المسلمة بشكل عام جيدة والموسم مبشر بغلّة وفيرة للفلاحين، ومتوقع تسليم كميات جيدة من المحصول لمراكز الحبوب المعتمدة، علماً أن الكميات التي تم شراؤها منذ بدء عملية الاستلام التي افتتحت يوم الثلاثاء الفائت تخطت لغاية أمس الإثنين ٣ آلاف طن.

من جهته أشار مدير فرع أعلاف درعا المهندس فراس الشرع، إلى أن عملية استلام الشعير من المزارعين انطلقت منذ يوم الأحد الماضي، وهناك إقبال جيد على توريد المحصول (مشول) للمركز المعتمد في مدينة إزرع، حيث تتم عملية الاستلام من قبل اللجان المعتمدة بشكل ميسر ومن دون أي منغصات أو تأخير، علماً أن الحافز الأساسي في التسليم هو السعر المحدد من المؤسسة العامة للأعلاف بقيمة ٣ آلاف ليرة للكيلو، بينما في السوق الخاص ٢٣٠٠ ليرة، أي أن الفارق ٧٠٠ ليرة، وهو لا شك مشجع على عملية التسليم لمؤسسة الأعلاف.

وبيّن الشرع أن الكميات المستلمة خلال أول يومين بلغت ٥٠٠.٣٤٠ طن شعير بلدي و١٢.٣٧٠ طن قمح مرفوض محول من فرع الحبوب لارتفاع نسبة الأجرام والشوائب ضمنه عن الحد المسموح.

تجدر الإشارة إلى أن أجرة الحصاد الدارجة للدونم الواحد من القمح والشعير (حب مع تبن) ١٢٥ ألف ليرة وللقمح (حب من دون تبن) ١٢٥ ألف وحب مع تبن ١٥٠ ألف ليرة، وهذه الأجور تزيد على الأسعار النظامية بأكثر من ٥٠٪، ويأمل الفلاحون من الجهات المعنية متابعة ما يحدث وإلزام الحصادات بالأجور المحددة، كما طالبوا بتسريع عملية تسليم مادة المازوت لغرض الحصاد والتي جرى إقرار توزيعها بموجب كرت القبان الذي يصدر لدى تسليم المحصول في مراكز الحبوب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة