خبيرة نفسية تعيده إلى الإجهاد النفسي أو الانتقام.. تمزيق الكتب نهاية العام الدراسي ظاهرة يجب الوقوف عندها

دمشق – إلهام عثمان:

مشاهد مروعة باتت تتكرر خلال السنوات القليلة الماضية، في نهاية العام الدراسي عندما يقوم طلاب بعض المدارس بتمزيق كتبهم ودفاترهم ورميها أمام مدارسهم، والخوف من توسع هذه الظاهرة عاماً بعد عام، كتقليد ربما لا يعي أطفالنا ومراهقونا انعكاساته على مستقبلهم ومستقبل وطنهم.
إلا أن هناك من يقول إن ظاهرة التسابق والمنافسة الشديدة للحصول على أعلى العلامات الدراسية في نهاية العام الدراسي، باتت تشكل عبئاً نفسياً على الطلاب، حيث يواجهون ضغوطاً كبيرة لتحقيق التفوق والتميز، ويصاحب هذا الضغط ارتفاع مستويات القلق والإجهاد لديهم، ما قد يؤثر سلباً على صحتهم النفسية وربما العقلية، لتترجم كردود فعل عند بعضهم بطرق سلبية، ومنها ظاهرة” تمزيق الكتب والدفاتر” بعد الانتهاء من العام الدراسي.

أسباب
كشفت الاختصاصية النفسية الدكتورة رغدة عطالله في تصريح ل” تشرين”، أن هذا السلوك غير المرغوب فيه تحدٍ لعملية التعليم، ألا أنه حتماً هناك عدة احتمالات له، وفق رأيها، فمنها ما يعود للإجهاد العاطفي والنفسي، اللامبالاة، أو حتى الرغبة في الانتقام.
مشيرة إلى أن هذا السلوك يمكن أن يكون انعكاساً لمشاعر سلبية مثل الغضب، الإحباط، أو الضغط النفسي، لافتة إلى أنه بتعزيز الوعي العاطفي وتوجيه الأفراد نحو استخدام وسائل أخرى للتعبير عن مشاعرهم، يمكن أن يساعد في التقليل من سلبية هذا السلوك، بالإضافة إلى ذلك يمكن للدراسات البحثية تحليل أنماط السلوك وعوامل الدافع والعواطف التي تقف وراء تمزيق الكتب بعد الانتهاء منها، وبناء على هذه النتائج، يمكن اتخاذ تدابير تربوية وتوجيهية للتصدي لهذه الظاهرة وتحفيز الأفراد على الاحتفاظ بكتبهم والعناية بها.

تدابير
من التدابير التي يمكن اتخاذها للتصدي لظاهرة تمزيق الكتب بعد الانتهاء منها،  وحسبما أكدته عطالله بالدرجة الأولى، توعية الطلاب، إذ يجب توعيتهم بأهمية الاحتفاظ بالكتب والعناية بها كوسيلة لنقل المعرفة والحفاظ على الموروث الثقافي، وكذلك تشجيع القراءة، من خلال إقامة فعاليات تحفيزية ومسابقات قراءة لدعم ثقافة القراءة وزيادة الاهتمام بالكتب، وثالثاً يمكن توجيه العواطف، عن طريق تعزيز الوعي العاطفي وتقديم وسائل أخرى للتعبير عن المشاعر السلبية والتحفيز على استخدامها بشكل إيجابي، وهناك أيضاً تحليل السلوك، لفهم الدوافع والعوامل التي تقف وراء تمزيق الكتب واتخاذ الإجراءات اللازمة بناءً على النتائج، هذا إضافة إلى التعاون بين المؤسسات التعليمية والأهل والمجتمع لوضع خطط وبرامج للتصدي لهذه الظاهرة بشكل شامل وفعال.

عطلة صيفية
وعن سؤال “تشرين”هل يمكن أن يكون السبب في تمزيق الكتب الدراسية، هو الفرح بقدوم العطلة الصيفية؟ تجيب عطالله: نعم، ممكن أن يشعر الطلاب بالحماس والفرح بانتهاء التحصيل الدراسي، فيعبرون عن ذلك بشكل سلبي، لكن يمكن للخبراء التربويين والنفسيين مساعدة الطلاب في التعبير عن مشاعرهم بطرق إيجابية وبناءة، وتوجيههم نحو استخدام وسائل أخرى للاحتفال بنهاية العام الدراسي بدلاً من تمزيق الكتب.

الوسائل
بينت عطالله أن من أهم الوسائل التي يمكن أن يعبر بها الطلاب عن سعادتهم بطرق إيجابية من خلال احتفالية صغيرة، بتنظيم حفلة صغيرة تتضمن الأصدقاء والعائلة، ويمكن أيضاً من خلال رحلة ميدانية إلى مكان مميز أو تنظيم رحلة ترفيهية بمساعدة المعلمين، أو أنشطة خارجية، مثل الرياضة والتنزه في الهواء الطلق، كذلك يمكن عقد جلسة تقدير لتبادل الآراء بين المعلمين والطلاب بالإيجابيات أو السلبيات، إضافة إلى مسابقات و ألعاب ترفيهية لإضفاء جو من المرح والاحتفال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق بكين وموسكو.. ثنائي مُتكامل في مواجهة الهيمنة الغربية.. ودعوات للتحرك وتغيير الصيغة الدولية خطاب نووي أميركي متصاعد.. روسيا وحلفاؤها في الواجهة والمواجهة