أضرار النظام الغذائي «الخام» على الصحة

تشرين:
يعتمد العديد من الناس ما يسمى النظام الغذائي الخام أو الحميات القاسية لتقليل الوزن، لكن مثل هذه الحميات قد تكون لها عواقب سلبية على الصحة في بعض الأحيان، وقد تكون لها تأثيرات مضرة على الصحة، أحياناً يلجأ العديد من الناس إلى ما يسمى بالنظام الغذائي الخام لتقليل الوزن، إذ يتناولون الخضار والفواكه النيئة والمكسرات فقط، هذه المواد مفيدة، ويجب أن تكون موجودة في نظامنا الغذائي اليومي، لكن لا ينبغي أن يقتصر عليها فقط، فبعض هذه المواد عندما تكون نيئة يصعب امتصاص بعض العناصر والفيتامينات منها في الجسم، وفقاً للطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكو.
وأضاف مياسنيكو: ما يعرف بالنظام الغذائي الخام هو نظام غذائي صارم جداً، والأشخاص الذين يأكلون الخضراوات والفواكه النيئة فقط ويرفضون تناول اللحوم يعانون من نقص الحديد والأحماض الأمينية وبعض أنواع فيتامين В، وكذلك تعاني أجسامهم من نقص الكروم والكلس، وهذا الأمر قد يتسبب لهم بمشكلات، مثل فقر الدم، وانخفاض كتلة العظام، وتساقط الشعر، والعديد من المشكلات الصحية الأخرى.
لكن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن اتباع حمية النظام الغذائي الخام قد تتسبب بنقص كبير في الكتلة العضلية في الجسم أحياناً، وفي بعض العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل «أوميغا-3 و أوميغا-6»، كما أن تناول الخضراوات والفواكه النيئة بكميات كبيرة يدخل جرعات كبيرة من الألياف إلى الجهاز الهضمي، ما يسبب النفخة والغازات في المعدة والأمعاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل