تحسن نسبي في كميات البازلاء الواردة إلى الأسواق.. وموسم المؤونة مؤجل حتى تأذن الأسعار

درعا – عمار الصبح: 

تشهد الأسواق الرئيسية في محافظة درعا تحسناً نسبياً في الكميات الواردة من محصول البازلاء، بالمقارنة مع الكميات البسيطة التي كانت تصل إلى الأسواق خلال شهر رمضان، وذلك بالتزامن مع موسم جني المحصول في الحقول المزروعة بالمحافظة، ما يعد إيذاناً ببدء موسم المؤونة لهذا العام.

وتوقع أحد مزارعي البازلاء في ريف المحافظة أن تشهد الفترة القادمة توافراً أكبر للمادة في الأسواق مع ارتفاع وتيرة الإنتاج وزيادة المعروض منها في الأسواق، ما يسمح للأسر بتجهيز مؤونتها لهذا العام، معرباً عن أمله بأن تحافظ أسعار المحصول على مستوى مناسب للمستهلك وللمزارع أيضاً، وتالياً يجنبه تكبد خسائر كبيرة إذا انخفضت الأسعار إلى ما دون سعر التكلفة.

وسجل سعر كيلو البازلاء الخضراء في بداية قطافها بداية الشهر الجاري 18 ألف ليرة ليتراجع إلى 10 آلاف ليرة، فيما سجل سعر كيلو الحب (الفرط) 35 ألفاً، وسط توقعات بانخفاض أكبر للأسعار مع وصول الموسم إلى ذروته.

وتفضل الكثير من الأسر تأخير موعد إعداد مؤونتها من البازلاء لحين ارتفاع المعروض منها في الأسواق، ما يسمح بانخفاض أسعارها بشكل أكبر، وسط توقعات بأن يظل مستوى الطلب على المادة عند حدوده الدنيا هذا العام. وحسب تأكيد إحدى السيدات، فإن مؤونة البازلاء ستتقلص هذا العام إلى الحد الأدنى كما حدث خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، ما حدّ كثيراً من حفظ المادة بطريقة “التفريز”، وهو ما دفع باتجاه البديل الأقل جدوى، وهو التجفيف ولكن بكميات قليلة، مشيرة إلى أن الأمر لا ينطبق على مادة الفول التي تحتاج إلى “تفريز”، لذلك استغنت الكثير من الأسر عن إعداد مؤونتها من الفول الأخضر.

ولاقت زراعة البازلاء في المحافظة إقبالاً من قبل المزارعين، وذلك بالنظر إلى جدوى هذا النوع من الزراعة المطلوبة في السوق الداخلية للاستهلاك المباشر أو للمؤونة، وأيضاً للتعليب من قبل معامل الكونسروة، وتجري عمليات زراعة المحصول في مختلف مناطق المحافظة مروياً وبعلاً، ويتم إنتاج أصناف مرغوبة في الأسواق من البازلاء من ناحية جودتها وطعمها الحلو ولونها الأخضر الفاتح.

وحسب تقديرات مديرية الزراعة في درعا، تبلغ المساحة المزروعة بمحصول البازلاء للموسم الزراعي الحالي 1950 هكتاراً، متجاوزة الخطة المقررة.

ووفقاً لرئيس دائرة الإنتاج النباتي المهندس وائل الأحمد، فإن التقديرات الأولية تشير إلى أن الكميات المتوقع إنتاجها من محصول البازلاء لهذا الموسم تصل إلى 2750 طناً، وعمليات التسويق تتم إلى أسواق الهال في درعا ودمشق وإلى معامل الكونسروة لغايات التعليب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني