عقار روسي فريد يحصل على اعتراف منظمة الصحة العالمية

تشرين:
قامت منظمة الصحة العالمية بمنح اسم دولي غير مملوك «seniprutug» للدواء الروسي الأصلي لعلاج التهاب الفقرات المقسط BCD-180.
ومرض بيختيروف -التهاب المفاصل الفقارية الرثواني، هو مرض مزمن جهازي يؤثر في العمود الفقري والمفصل العجزي الحرقفي، ويسبب المرض تشوهاً في الهيكل العظمي ويصاحبه ألم شديد.
ونقل موقع «فيستي» الروسي عن المكتب الإعلامي لجامعة بيروغوف الطبية في موسكو الإشارة إلى أن هذا العقار هو الأول من فئته، وتم ابتكاره على أساس الأجسام المضادة الوحيدة النسيلة، ويمكنه وقف عملية الالتهاب المناعي مع احتمال حدوث مزيد من التحسن لاحقاً.
ويذكر أن نتائج دراسة آلية تأثير هذا الدواء نشرت في مجلة «Nature Medicine» في شهر تشرين الثاني عام 2023، حيث تضمنت المقالة وصفاً لأول حالة على الإطلاق من الهدأة «Remission»‏ طويلة الأمد لدى مريض مصاب بالتهاب المفاصل الفقارية الرثواني بعد استخدام دواء BCD-180، الذي ساعد، إضافة إلى وقف تطور المرض لفترة طويلة، على تقليل التغيرات الهيكلية في المفاصل. أي إن آلية عمله فريدة من نوعها وليس لها مثيل في العالم.
تجدر الإشارة إلى أن علماء وأطباء من جامعة بيروغوف الوطنية للبحوث الطبية، ومعهد الكيمياء العضوية الحيوية، والمركز الطبي والجراحي الوطني، ومعهد بحوث أمراض الروماتيزم، وشركة BIOCAD، شاركوا في ابتكار هذا الدواء الفريد.
وقد اختبر الدكتور سيرغي لوكيانوف عضو أكاديمية العلوم الروسية، المشرف على المشروع، الذي يحارب هذا المرض منذ 40 عاماً، تأثير هذا الدواء على نفسه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
يتمتع بطاقة إنتاجية واعدة.. وضع بئر جحار- ١٠١ الغازي بالإنتاج الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش