السعر تضاعف متجاوزاً ٤٠ مليون ليرة للطن.. شح بذار البطاطا حرم فلاحين من زراعة المحصول

درعا – وليد الزعبي:
لم تكن زراعة البطاطا الربيعية للموسم الحالي في محافظة درعا بالأمر الهيّن هذا الموسم كما بقية المواسم الفائتة، إذ ضاق الحال كثيراً بالفلاحين نتيجة تعثّرهم في تأمين كميات البذار التي يحتاجونها وتفاقم الأسعار بشكل لم يتوقعه أحد.
وأشار عدد من الفلاحين إلى أن موعد زراعة البطاطا الربيعية يمتد من بداية شهر شباط وحتى مطلع شهر آذار، وقد يستمر كأقصى حدّ حتى منتصف آذار، لافتين إلى أنهم اكتتبوا على حاجتهم من البذار لدى فرع إكثار البذار في إزرع، لكن لم يتم تسليمهم سوى نصف الكميات التي اكتتبوا عليها، ما اضطرهم إلى اللجوء للقطاع الخاص الذي عادة ما يوفّر كميات من بذار البطاطا بأسعار مقاربة، لكن الذي حدث أن المعروض لدى هذا القطاع كان شحيحاً ولا يسهم بتغطية المتبقي من حاجة الزراعة في المحافظة، وهذا ما أدى إلى احتكار بعض التجار للبذار وتحكمهم بأسعاره، التي وصلت إلى ضعف أسعار فرع إكثار البذار، وعلى سبيل المثال وصل سعر الطن الواحد من أصناف السبونتا والسينرجي ونعيمة إلى ٤٠ مليون ليرة سورية، في حين وصل سعر الطن من صنف “آغريا” وهو الخاص بتصنيع (الشيبس) إلى ٥٠ مليون ليرة, والصنف الأخير”آغريا” صحيح أن فرع إكثار البذار بإزرع لم يوفره إلّا أن سعره كان أقل بكثير لدى القطاع الخاص قبل بدء موسم الزراعة.

ولفت آخرون إلى أن البعض من غير المكتتبين، والذين عادة ما يستجرّون البذار من القطاع الخاص، لم يتمكّنوا من زراعة أراضيهم لعدم توفر البذار وتفاقم أسعاره، وهذا لا شك يتسبب في إخراج مساحات ليست بقليلة ضمن المحافظة من حيز الإنتاج، واستغربوا عدم تدخل الجهات المعنية في سبيل تأمين كميات البذار الكافية للزراعة، وخاصةً أن محصول البطاطا من المحاصيل الرئيسة التي تشكل سلّة غذائنا.
مدير فرع إكثار البذار في إزرع المهندس سامر الزامل، ذكر أن الكميات التي تم الاكتتاب عليها من الفلاحين للموسم الحالي، بلغت ١٧٩٣ طناً، أما الكمية الموزعة، فبلغت ٩٣٢ طناً بنسبة توزيع ٥١.٩٨٪، مبيناً أن محافظة درعا وعلى اعتبارها من المحافظات المتقدمة في زراعة البطاطا وبالقياس إلى الكميات المكتتب عليها، كان نصيبها وافراً من الكميات التي وفّرتها مؤسسة إكثار البذار والبالغ إجماليها ٢٧٧٨ طناً.

ولجهة أسعار الأصناف الثلاثة التي جرى تأمينها، ذكر الزامل أنه بلغ للطن الواحد من صنف السبونتا ٢٠ مليون ليرة، وللطن من صنفي نعيمة وسينرجي ٢١ مليون ليرة.
تجدر الإشارة، وفقاً لمدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش، إلى أن المساحات المخطط زراعتها من البطاطا للعروة الربيعية خلال الموسم الحالي تبلغ ١١٢٨ هكتاراً، والطن الواحد من البذار يغطي زراعة ما بين ٥ إلى ٦ دونمات، وتتميز هذه العروة بالإنتاجية العالية التي تتراوح للدونم الواحد ما بين ٥ و٧ أطنان، وذلك لكون أصناف البذار مستوردة والفلاح يجيد عمليات زراعة المحصول وتقدّم له الإرشادات اللازمة منذ بدء الزراعة وحتى بلوغ موعد جني المحصول.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر