على مساحة 800 هكتار.. استكمال زراعة الخضار الباكورية بدرعا والقطاف بدءاً من آذار القادم

درعا – عمار الصبح:

استكمل مزارعو منطقة وادي اليرموك في الريف الغربي من محافظة درعا زراعة محاصيلهم من الخضار الباكورية، والتي من المتوقع أن تبدأ عمليات توريدها إلى الأسواق بدءاً من شهر آذار القادم.

وبيّن مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش، أن المساحة المزروعة بالخضار الباكورية لهذا الموسم تبلغ 800 هكتار، وهي كامل المساحة المخططة لهذا النوع من الزراعة التي تشمل أصنافاً كالبندورة والكوسا والخيار والفاصولياء والبطيخ، لافتاً إلى أن المنطقة تعد بيئة طبيعية مناسبة لزراعة الخضار الباكورية، حيث تؤمن هذه الزراعة حاجة السوق من الخضار في وقت مبكر عن موعد نضوجها المعتاد.

وأوضح الحشيش، أن فترة تسويق هذه الخضار وعرضها في السوق تبدأ خلال شهر آذار وتستمر لغاية شهر أيار، ما يعطيها ميزة نسبية من حيث توفر المنتجات في الأسواق في فترة تعد حرجة وفقيرة نسبياً بالخضار، وأيضاً بما ينعكس على المزارعين، حيث تحقق لهم سعراً جيداً لمنتجاتهم، مضيفاً: إن الزراعة الباكورية هي من الزراعات المكشوفة وليست ضمن البيوت البلاستيكية، ولكنها تغطى بالنايلون فقط في بداية زراعتها لتأمين درجة الحرارة المناسبة لنمو الشتول وحمايتها من أضرار الصقيع.

وتتركز زراعة الخضار الباكورية في محافظة درعا في قرى وبلدات وادي اليرموك، حيث اعتاد مزارعو المنطقة على زراعة هذه المحاصيل، مستفيدين من طقس المنطقة الدافئ نسبياً والمناسب لهذه المزروعات، التي حققت نجاحاً ملحوظاً سواء لجهة الكميات أو لجودة الأصناف المنتجة.

وحسب الروزنامة الزراعية يتدرج إنتاج محاصيل الخضار الباكورية بدءاً من شهر آذار القادم، حيث من المتوقع أن يبدأ قطاف محصول الكوسا ويليه قطاف الفاصولياء، فيما يبدأ إنتاج الخيار البلدي مع بداية شهر نيسان، وبعده بشهر تبدأ بواكير البندورة بالنضوج والوصول إلى الأسواق.

ووفقاً للتقديرات، فإن إنتاج محاصيل الكوسا والخيار والفاصولياء يبلغ ذروته خلال شهر نيسان، حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج اليومي من الكوسا في منطقة وادي اليرموك إلى 20 طناً، فيما يتجاوز إنتاجها من الخيار ستة أطنان يومياً، ومثلها لمحصول الفاصولياء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خيال الظل "كركوز نيهاو صين".. عرضٌ ارتجاليٌّ تنقصه الجديّة 2.36 تريليون دولار القيمة السوقية للعملات المشفرة عالمياً.. توجه كبير لاعتمادها دولياً لكن ضمن محاذير محافظة دمشق تواصل حملة إزالة البسطات..أصحابها يسألون عن البديل..وآخرون يبحثون عن مصداقية "هيبة المؤسسة الرسمية" طال أكثر من خمسين دونماً.. حريق كبير مجدداً في غابات نبع الطيب وجهود كبيرة لإخماده وزير الموارد المائية يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر االتعاون القائم بين الجانبين، والآفاق المستقبلية لتطويره المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية: المستشارة لونا الشبل تتعرض لحادث سير وتدخل العناية المشددة الإدارة الضريبية تذكّر المكلفين بتواريخ تقديم بياناتهم خلال الشهر الجاري وزير التربية يفتتح مشروع المدارس الخضراء.. المارديني لـ«تشرين»: المشتل المدرسي يجب أن يكون موجوداً في ثقافة كل تلميذ سورية تدين توسيع الاحتلال الاستيطان في الضفة الغربية وتطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها ليس هناك أي طرح لرفع الدعم .. مجلس الوزراء يناقش ملف إعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه