موقع المنطقة الصناعية في «رجوم عين الكروم» أمسى بعهدة البلدية.. فهل يكون مصيره كالقرى النموذجية؟

حماة – محمد فرحة:
لا أحد ينكر قيمة وأهمية إقامة منطقة صناعية، أينما وجدت في حال توافرت لها كل مقومات النجاح. لكن الخشية أن يكون مصير المنطقة الصناعية في “رجوم عين الكروم” بسهل الغاب كحال القرى النموذجية العشر، التي أنشئت مطلع الثمانينيات بهدف الحدّ من التوسع العمراني في الأراضي الزراعية، فكان مصيرها الإهمال بعد كل ما تم تنفيذه من بنى تحتية، وتم العبث بها بشكل فظيع.
فهل تعيدنا المنطقة الصناعية الذي يجري الحديث عنها وحولها إلى ما جرى في القرى النموذجية ؟
محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة، أوضح لـ”تشرين”، أنه جرى تسليم الموقع لهذه المنطقة، وتم إنجاز كل الإجراءات المطلوبة، وبانتظار الشروع بتنفيذ البنية التحتية اللازمة، ومن ثم إقامة مقاسمها وفقاً لما هو مخطط لها، ليصار فيما بعد إلى طرحها للاستثمار لمن يرغب. مضيفاً: في حماة، نتابع بقية الخطوات بكل اهتمام وفقاً لما هو مقرر ومطلوب.
من جانبه، كشف مدير عام هيئة تطوير الغاب المهندس أوفى وسوف، أنه تم تسليم الموقع في “رجوم عين الكروم” والبالغة مساحته ٥٥٠ دونماً للبلدية هناك، بعد أن تم نقله من أملاك الدولة ونزع هذه الصفة عنه.
وتطرق وسوف إلى أن المرحلة الثانية تتطلب تنفيذ البنية التحتية من صرف صحي وشبكة مياه وكوابل كهرباء ومقاسم، بعد ذلك سيتم طرحها للاستثمار كما كل المدن الصناعية.
وفي معرض جوابه على سؤال “تشرين”: هل سيكون مصيرها كمصير القرى النموذجية، أجاب وسوف بأن كل الخشية أن يكون مصيرها كذلك، فكل الاهتمام الآن يتمحور في إنهاء الخطوات الأولى المطلوبة.
بالمختصر المفيد: لقد علمتنا التجارب الكثير من الدروس، فكل المشاريع التي طرحت لسهل الغاب منذ عقود، كان مصيرها الفشل من القرى النموذجية إلى “الأغروبلس”، ولا اعتقد بأن المنطقة الصناعية في “رجوم عين الكروم” ستكون أحسن حالاً، والأيام ستثبت صحة ما نقول، فكل المعطيات تشي اليوم وغداً بصعوبة الاستثمارات الصناعية الزراعية في هذه الظروف الصعبة، لكنها قد تكون مفيدة لو توافرت لها كل مقومات النجاح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خيال الظل "كركوز نيهاو صين".. عرضٌ ارتجاليٌّ تنقصه الجديّة 2.36 تريليون دولار القيمة السوقية للعملات المشفرة عالمياً.. توجه كبير لاعتمادها دولياً لكن ضمن محاذير محافظة دمشق تواصل حملة إزالة البسطات..أصحابها يسألون عن البديل..وآخرون يبحثون عن مصداقية "هيبة المؤسسة الرسمية" طال أكثر من خمسين دونماً.. حريق كبير مجدداً في غابات نبع الطيب وجهود كبيرة لإخماده وزير الموارد المائية يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر االتعاون القائم بين الجانبين، والآفاق المستقبلية لتطويره المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية: المستشارة لونا الشبل تتعرض لحادث سير وتدخل العناية المشددة الإدارة الضريبية تذكّر المكلفين بتواريخ تقديم بياناتهم خلال الشهر الجاري وزير التربية يفتتح مشروع المدارس الخضراء.. المارديني لـ«تشرين»: المشتل المدرسي يجب أن يكون موجوداً في ثقافة كل تلميذ سورية تدين توسيع الاحتلال الاستيطان في الضفة الغربية وتطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها ليس هناك أي طرح لرفع الدعم .. مجلس الوزراء يناقش ملف إعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه