كنان أدناوي يقدّم “تنويعات على العود” في حفلته بدار الأوبرا ….

تشرين- لمى بدران:

موسيقا جديدة ومنوّعة فكرياً وفنياً قدّمها كنان أدناوي على مسرح الدراما بدار الأوبرا في دمشق من خلال حفلة أقامها مؤخراً بعد أربعة أشهر من حفلته السابقة….

كل معزوفة قُدِّمت لها طابع درامي ولوني مختلف وكُتبت بفترة معيّنة من حياة أدناوي الموسيقية، وبعضها يُقدم لأول مرة.. ذَكر أدناوي لـ(تشرين) أن الحفلة اكتملت بوجود بعض العازفين الذين يحتاجهم حقيقةً وهم أصحاب ذهنية موسيقيّة مختلفة وقادرون على الارتجال بمستوى مهم وبالموسيقا المكتوبة، وأشار لنا على أن الجديد في هذه المرة يكمن في نوع المؤلفات لمجموعات موسيقية مختلفة خارج إطار العود وتقديمه، وعن الارتجال الذي يتميّز به قال: الارتجال هو وليد اللحظة منه ما يكون مرتبط بالموسيقا المكتوبة ومنه ما يرتبط بالمقامات الشرقية.. وإن القطع الموسيقية الأبرز اليوم في هذه الناحية هي مما أستطيع تسميته ” الارتجال المعاصر” الذي هو مزج غريب بين الآلات الشرقية والغربية وربط غير كلاسيكي بين أغلب أنواع الآلات الموجودة.

شارك مع الفرقة المدرّس ورئيس قسم البيانو في المعهد العالي للموسيقا أغيد منصور وهي ليست المشاركة الأولى فهو كان مع كنان أدناوي في العديد من الحفلات منذ سنتين وها هما يُعيدان في هذه الحفلة بعض القطع الموسيقيّة التي اعتادا تأديتها معاً بشكل مختلف، ويقول إنه اكتشف بعد مرور السنوات الماضية والإقبال المشهود على حفلات أدناوي أن هناك قبولاً كبيراً من الجمهور لهذا النوع من المؤلفات الموسيقية المبتكرة لأنها تلمس القلب وتخلق رغبة الاستماع، ويتمنى بدوره من الجميع أن يشجعوا المؤلفين أمثال كنان، وأن يحاول الناس الخروج قليلاً عن المألوف والاستماع لما هو جديد دون الخوف منه فمن غير المعقول برأيه أن نبقى نستمع إلى موسيقا تعود لأربعين عام مثلاً..

أما الموسيقي والعازف خلال الحفل رشيد هلال فيعتبر أن كنان حالة خاصة بالنسبة له لأنه عازف عود من الطراز الأول وصاحب مشروع موسيقي مهم ويهمّه كثيراً التواجد معه في حفلاته، وما يميّز أدناوي برأيه أنه في حالة تجديد مستمرة أي دائماً يقدّم موسيقا جديدة، وضَربَ لنا مثال عن ذلك وهو التشكيل الرباعي الوتري والذي هو تشكيل غربي غير مطروق في الشرق وما فعله كنان هنا هو السبر في أغوار الأشياء التي لم يتجه نحوها مؤلفي الشرق وهي تفتح أفقاً أكبر للعازف على آلته من أشكال وألوان موسيقية جديدة، وختم قائلاً: كنان كان موفّقاً في طرح شيء جديد يتقبّله الناس.. وهنا الحنكة واللعبة الذكية منه.

قدّمت المجموعة الموسيقية المرافقة للعود مؤلفات كنان أدناوي بتشكيلات موسيقية على شكل رباعي وتري ورباعي قانون وفلوت منفرد، ليأتي بعدها دور العود مع المجموعة بعرض مؤلفات بعناوين مختلفة وهي: ” رقصة، بحر، حكاية حب، صولو عود، جو، مزاج،”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار