“أعلاف” حماة يوزع ٧ دورات مقنن علفي مختلفة

حماة- مختار سلهب:
كشف مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف بحماة تمام النظامي عن توزيع أربع دورات مقنن علفي لأبقار المربين على مستوى المحافظة خلال العام الجاري، حيث كانت الدورة الأولى لمدة ثلاثة أشهر تقريباً، وتم فيها توزيع ١٠٠ كغ علف جاهز حلوب لكل رأس، والدورة الثانية التي بدأت في الثاني من شهر أيار وانتهت آخر شهر تموز، تضمنت توزيع ١٠٠  كغ علف جاهز حلوب مع ٥٠  كغ نخالة، وفي الدورة الثالثة التي بدأت في السابع من شهر آب وانتهت بتاريخ ١٢ تشرين الأول الماضي، تم توزيع الكمية نفسها من العلف الجاهز حلوب مع ١٠ كغ من الشعير، وكانت الدورة الأخيرة من تاريخ ٧ تشرين الثاني حتى نهاية العام ويحصل المربون خلالها على ١٠٠  كغ علف جاهز حلوب لأبقارهم، يضاف لها ٢٥ كغ نخالة .
وأشار النظامي إلى أن مربّي الخيول والجاموس حصلوا على مقنن علفي شهري بكمية ١٠٠ كغ علف جاهز حلوب لكل رأس من الجاموس حتى شهر آب، ويضاف للكمية المذكورة ٢٥ كغ شعير من بداية شهر أيلول حتى نهاية العام.
أما الخيل فقد خُصّص للمسجّلة منها ٥٠ كغ نخالة والمؤهلة ٤٠ كغ والوطنية ٢٠ كغ نخالة حتى الشهر الثامن، وتم تعديل الكمية مطلع شهر أيلول لتصبح ٥٠  كغ نخالة و ٢٠ كغ شعير للرأس من الخيل المسجلة و ٤٠  كغ نخالة مع ١٥ كغ شعير للخيل المؤهلة و ٢٠ كغ نخالة يضاف لها ١٠ كغ شعير للوطنية .
وخصّ جدول توزيع المقنن العلفي الجِمال بكمية ١٥ كغ نخالة على دورتين من بداية العام حتى نهاية شهر تموز، أضيف لها ١٠  كغ شعير من مطلع شهر أيلول حتى نهاية العام، إضافة إلى تخصيص كل رأس من الأغنام والماعز بكمية ٦  كغ من مادة النخالة في الدورة الأولى التي بدأت بتاريخ ٢٠٢٣/١/١٥ حتى تاريخ ٢٠٢٣/٤/١٣ وزادت الكمية إلى ١٠ كغ نخالة في الدورة الثانية من تاريخ ٢٠٢٣/٦/١ حتى نهاية شهر تموز الماضي،  وتم رفع الكمية إلى ١٣  كغ نخالة في الدورة الأخيرة من تاريخ ٣ أيلول حتى نهاية العام الحالي.
وذكر النظامي أن مخصصات الأسماك تتعلق بالمساحة المسجلة، بحيث حصل صاحب حوض التربية على كمية ١٠٠ كغ نخالة لكل دونم في الدورة الأولى من تاريخ ٢٠٢٣/١/١٥ حتى تاريخ  ٢٠٢٣/٤/١٧  وتم تخفيض الكمية إلى ٧٥ كغ في الدورتين الثانية والثالثة التي تستمر لنهاية العام. لافتاً إلى أن بيع المقننات العلفية يتم وفق الأسعار الرسمية المحددة من قبل الوزارة، وقد بلغت ٢٧٠٠  ليرة للكغ من الشعير و٣١٠٠ ليرة للكغ من العلف الجاهز حلوب و ١٣٥٠ ليرة للكغ من مادة النخالة.
يشار إلى أن فرع الأعلاف بحماة يوزع المقنن العلفي من خلال ١٠ مراكز منتشرة في ريف المحافظة، وقدرت أعداد الأغنام والماعز، حسب آخر إحصائية لدى وزارة الزراعة في محافظة حماة،  بنحو ٣.٢ ملايين رأس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
77 طالباً وطالبة من العلماء الصغار يتنافسون في عرض مشاريعهم العلمية والتكنولوجية بحلب المحافظ يقدم مقراً للفرع.. قانون الإعلام الجديد  وطبيعة العمل أبرز مطالب صحفيي حماة في مؤتمرهم السنوي.. مجلس محافظة دمشق يدعو إلى ضبط الأسواق والأسعار خلال شهر رمضان الكريم اُفتتح قسم تدوير العوادم في الشركة العامة للخيوط القطنية... وزير الصناعة من اللاذقية: دراسة إمكانيات المنشآت الصناعية من أجل الارتقاء بعملها فرز 6168 مهندساً إلى الوزارات والجهات العامة مستويات قياسية للعملات المشفرة تقترب من 69 ألف دولار .. والمستثمرون يتهافتون على أسهم التكنولوجيا الكبرى يرى أن كل الأجناس الأدبية في تراجع.. الأديب علم الدين عبد اللطيف: التوازن في مقاربة الأشكال والأجناس الأدبية والكتابية هو مشروعي الثابت تنّين بحري يلحق أضراراً بالأشجار المثمرة والبيوت المحمية في مناطق عدة بريف طرطوس فجر اليوم لكل مهنة كبوة.. والمردود هو المعيار تعقيب المعاملات ينشط.. بينما التخليص الجمركي يتراجع.. والمهن التقليدية تعاني! أنشطة توعوية لحماية الأطفال من خطر الألغام ومخلّفات الحرب في القنيطرة