شحنة كبيرة من اللقاحات من وزارة الصحة للحسكة

الحسكة – خليل اقطيني

تسلّمت مديرية صحة الحسكة اليوم، شحنة لقاحات مقدمة من وزارة الصحة.
وذكر مدير الصحة الدكتور عيسى خلف، أن هذه الشحنة من اللقاحات، وصلت إلى المديرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. وتضم كمية كبيرة من اللقاحات الروتينية، بالإضافة إلى لقاح الكبد الكهلي. وسيتم توزيعها على جميع المناطق والمراكز الصحية في المحافظة خلال الأيام القادمة.
مبيناً أن لقاح التهاب الكبد الكهلي يوصى بالحصول على جرعتين منه، بين كل منهما 6 أشهر على الأقل، لاكتساب حماية أفضل. وذلك للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي. وهم المسافرون إلى مناطق تنتشر فيها الإصابة ومتعاطو المخدرات والمشردون والذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة أو اضطرابات نزفية معينة مثل سيولة الدم (Hemophilia) ويتلقون علاجاً لها. أو اضطرابات وضعف في جهاز المناعة. والذين يمارسون سلوكيات جنسية غير سوية. والذين يتعاملون بشكل مقرب مع المصابين بالالتهاب، إضافة إلى الباحثين الذين يتعاملون مع حيوانات مصابة بالالتهاب أو يعملون في مختبرات تتعامل مع الفيروس. أما البالغون الأصحاء الذين ليسوا عرضة للإصابة، فيمكنهم الحصول على جرعة واحدة فقط من اللقاح.
وأوضح خلف أن  شحنة الأدوية هذه هي الثانية التي تتسلمها مديرية الصحة في الحسكة من وزارة الصحة خلال أيام. لافتاً إلى أن الشحنة الأولى كانت  “نوعية” تحتوي على كمية من الأدوية اللازمة لمعالجة العديد من الأمراض المزمنة. كما استلمت المديرية قبل ذلك شحنة مكونة من 10 أطنان من الأدوية الإسعافية والسيرومات، مقدّمة من الوزارة. إضافة إلى شحنة مستلزمات جلسات غسيل كلى صناعية وكمية من الأدوية النوعية، مقدّمة من منظمة الصحة العالمية، بإشراف وزارة الصحة، تتضمن 3500 جلسة غسيل كلى صناعية لزوم عمل قسم الكلى الصناعية في الحسكة، وأدوية نوعية لمرضى القصور الكلوي والصرع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص