شحنة كبيرة من اللقاحات من وزارة الصحة للحسكة

الحسكة – خليل اقطيني

تسلّمت مديرية صحة الحسكة اليوم، شحنة لقاحات مقدمة من وزارة الصحة.
وذكر مدير الصحة الدكتور عيسى خلف، أن هذه الشحنة من اللقاحات، وصلت إلى المديرية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. وتضم كمية كبيرة من اللقاحات الروتينية، بالإضافة إلى لقاح الكبد الكهلي. وسيتم توزيعها على جميع المناطق والمراكز الصحية في المحافظة خلال الأيام القادمة.
مبيناً أن لقاح التهاب الكبد الكهلي يوصى بالحصول على جرعتين منه، بين كل منهما 6 أشهر على الأقل، لاكتساب حماية أفضل. وذلك للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي. وهم المسافرون إلى مناطق تنتشر فيها الإصابة ومتعاطو المخدرات والمشردون والذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة أو اضطرابات نزفية معينة مثل سيولة الدم (Hemophilia) ويتلقون علاجاً لها. أو اضطرابات وضعف في جهاز المناعة. والذين يمارسون سلوكيات جنسية غير سوية. والذين يتعاملون بشكل مقرب مع المصابين بالالتهاب، إضافة إلى الباحثين الذين يتعاملون مع حيوانات مصابة بالالتهاب أو يعملون في مختبرات تتعامل مع الفيروس. أما البالغون الأصحاء الذين ليسوا عرضة للإصابة، فيمكنهم الحصول على جرعة واحدة فقط من اللقاح.
وأوضح خلف أن  شحنة الأدوية هذه هي الثانية التي تتسلمها مديرية الصحة في الحسكة من وزارة الصحة خلال أيام. لافتاً إلى أن الشحنة الأولى كانت  “نوعية” تحتوي على كمية من الأدوية اللازمة لمعالجة العديد من الأمراض المزمنة. كما استلمت المديرية قبل ذلك شحنة مكونة من 10 أطنان من الأدوية الإسعافية والسيرومات، مقدّمة من الوزارة. إضافة إلى شحنة مستلزمات جلسات غسيل كلى صناعية وكمية من الأدوية النوعية، مقدّمة من منظمة الصحة العالمية، بإشراف وزارة الصحة، تتضمن 3500 جلسة غسيل كلى صناعية لزوم عمل قسم الكلى الصناعية في الحسكة، وأدوية نوعية لمرضى القصور الكلوي والصرع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
77 طالباً وطالبة من العلماء الصغار يتنافسون في عرض مشاريعهم العلمية والتكنولوجية بحلب المحافظ يقدم مقراً للفرع.. قانون الإعلام الجديد  وطبيعة العمل أبرز مطالب صحفيي حماة في مؤتمرهم السنوي.. مجلس محافظة دمشق يدعو إلى ضبط الأسواق والأسعار خلال شهر رمضان الكريم اُفتتح قسم تدوير العوادم في الشركة العامة للخيوط القطنية... وزير الصناعة من اللاذقية: دراسة إمكانيات المنشآت الصناعية من أجل الارتقاء بعملها فرز 6168 مهندساً إلى الوزارات والجهات العامة مستويات قياسية للعملات المشفرة تقترب من 69 ألف دولار .. والمستثمرون يتهافتون على أسهم التكنولوجيا الكبرى يرى أن كل الأجناس الأدبية في تراجع.. الأديب علم الدين عبد اللطيف: التوازن في مقاربة الأشكال والأجناس الأدبية والكتابية هو مشروعي الثابت تنّين بحري يلحق أضراراً بالأشجار المثمرة والبيوت المحمية في مناطق عدة بريف طرطوس فجر اليوم لكل مهنة كبوة.. والمردود هو المعيار تعقيب المعاملات ينشط.. بينما التخليص الجمركي يتراجع.. والمهن التقليدية تعاني! أنشطة توعوية لحماية الأطفال من خطر الألغام ومخلّفات الحرب في القنيطرة