«مربعانية الشتاء» تبدأ بعد أسبوعين فما علاقتها بالانقلاب الشتوي؟

تشرين:
نتحضر هذه الأيام لاستقبال «مربعانية الشتاء» التي تعد بداية فصل البرد، حسب تقسيمات أجدادنا الكبار والحكماء القدامى الذين قسموا فصل الشتاء إلى قسمين هما أربعينية الشتاء وخمسينيته .
“المربعانية” أو “أربعينية الشتاء” مصطلح معروف في بلاد الشام ودول عربية عدة، يشير إلى بداية الأيام التي يشتد فيها البرد القارس في فصل الشتاء، وهي مدة مهمة وقاسية خاصة على المزارعين وأراضيهم ومزروعاتهم بسبب احتمالات حدوث الصقيع الذي يتسبب بتلف المحاصيل الزراعية.
وخلال «المربعانية» تهطل كميات هائلة نسبياً من الأمطار الغزيرة تُقدر بنحو 25 – 30% من الموسم المطري، وتُعد الفترة الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ بفعل نضوج جبهة البحر الأبيض المتوسط وثبات الأنظمة الشتوية، وتتساقط الثلوج أحياناً في «مربعانية الشتاء» فوق مرتفعات بلادنا والأردن أيضاً، وتحدث موجات الصقيع، وتتطور الرياح السيبيرية الباردة وتصل إلى مناطقنا وبلادنا.

بدء «المربعانية»
تبدأ «المربعانية» أو “أربعينية الشتاء” في بلاد الشام ومعظم الدول العربية في 21/ 22 كانون الأول من كل عام، وتستمر مدة 40 يوماً حتى نهاية شهر كانون الثاني، فيما يُعرف اختصاراً بـ”الكوانين”.

الانقلاب الشتوي و«المربعانية»
يعدّ يوم الانقلاب الشتوي بداية “مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الأقطار العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفقاً للحسابات الفلكية، وتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الأرضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً، إذ تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

ميزات «مربعانية الشتاء»
ربط أجدادنا «المربعانية» في ذكرياتهم وتجاربهم بحلول البرد القارس والأمطار الأشد غزارة على مدار العام، وهو أمر يتفق مع العلم الحديث، وفقاً لفلكيين، إذ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض على ازدياد عدد ونشاط المنخفضات الجوية التي تؤثر في منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، في هذه المدة، ويصبح مسار المنخفضات الجوية مناسباً لتأثر المنطقة بها بصورة أكبر، إذ تشهد «المربعانية» تسجيل أقل معدلات للحرارة على مدار العام، وأعلى معدلات لهطل الأمطار بغزارة.
وسُميت «المربعانية» أو أربعينية الشتاء بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوماً، وتُعد «المربعانية» الأبرد مناخياً، وهي الوقت الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ، بسبب ثبات الأنظمة الشتوية، وتُشكل هذه المدة من الناحية المطرية ما نسبته 30% وربما أكثر في بعض المواسم من مجموع الموسم المطري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص