«مربعانية الشتاء» تبدأ بعد أسبوعين فما علاقتها بالانقلاب الشتوي؟

تشرين:
نتحضر هذه الأيام لاستقبال «مربعانية الشتاء» التي تعد بداية فصل البرد، حسب تقسيمات أجدادنا الكبار والحكماء القدامى الذين قسموا فصل الشتاء إلى قسمين هما أربعينية الشتاء وخمسينيته .
“المربعانية” أو “أربعينية الشتاء” مصطلح معروف في بلاد الشام ودول عربية عدة، يشير إلى بداية الأيام التي يشتد فيها البرد القارس في فصل الشتاء، وهي مدة مهمة وقاسية خاصة على المزارعين وأراضيهم ومزروعاتهم بسبب احتمالات حدوث الصقيع الذي يتسبب بتلف المحاصيل الزراعية.
وخلال «المربعانية» تهطل كميات هائلة نسبياً من الأمطار الغزيرة تُقدر بنحو 25 – 30% من الموسم المطري، وتُعد الفترة الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ بفعل نضوج جبهة البحر الأبيض المتوسط وثبات الأنظمة الشتوية، وتتساقط الثلوج أحياناً في «مربعانية الشتاء» فوق مرتفعات بلادنا والأردن أيضاً، وتحدث موجات الصقيع، وتتطور الرياح السيبيرية الباردة وتصل إلى مناطقنا وبلادنا.

بدء «المربعانية»
تبدأ «المربعانية» أو “أربعينية الشتاء” في بلاد الشام ومعظم الدول العربية في 21/ 22 كانون الأول من كل عام، وتستمر مدة 40 يوماً حتى نهاية شهر كانون الثاني، فيما يُعرف اختصاراً بـ”الكوانين”.

الانقلاب الشتوي و«المربعانية»
يعدّ يوم الانقلاب الشتوي بداية “مربعانية الشتاء” في بلاد الشام والعديد من الأقطار العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفقاً للحسابات الفلكية، وتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الأرضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجياً، إذ تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

ميزات «مربعانية الشتاء»
ربط أجدادنا «المربعانية» في ذكرياتهم وتجاربهم بحلول البرد القارس والأمطار الأشد غزارة على مدار العام، وهو أمر يتفق مع العلم الحديث، وفقاً لفلكيين، إذ تعمل الزاوية التي تدور بها الأرض على ازدياد عدد ونشاط المنخفضات الجوية التي تؤثر في منطقة بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية، في هذه المدة، ويصبح مسار المنخفضات الجوية مناسباً لتأثر المنطقة بها بصورة أكبر، إذ تشهد «المربعانية» تسجيل أقل معدلات للحرارة على مدار العام، وأعلى معدلات لهطل الأمطار بغزارة.
وسُميت «المربعانية» أو أربعينية الشتاء بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوماً، وتُعد «المربعانية» الأبرد مناخياً، وهي الوقت الأنسب لوصول الكتل الهوائية القطبية المنشأ، بسبب ثبات الأنظمة الشتوية، وتُشكل هذه المدة من الناحية المطرية ما نسبته 30% وربما أكثر في بعض المواسم من مجموع الموسم المطري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر عدداً من مشروعات القوانين ويبدأ مناقشة مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام 77 طالباً وطالبة من العلماء الصغار يتنافسون في عرض مشاريعهم العلمية والتكنولوجية بحلب المحافظ يقدم مقراً للفرع.. قانون الإعلام الجديد  وطبيعة العمل أبرز مطالب صحفيي حماة في مؤتمرهم السنوي.. مجلس محافظة دمشق يدعو إلى ضبط الأسواق والأسعار خلال شهر رمضان الكريم اُفتتح قسم تدوير العوادم في الشركة العامة للخيوط القطنية... وزير الصناعة من اللاذقية: دراسة إمكانيات المنشآت الصناعية من أجل الارتقاء بعملها فرز 6168 مهندساً إلى الوزارات والجهات العامة مستويات قياسية للعملات المشفرة تقترب من 69 ألف دولار .. والمستثمرون يتهافتون على أسهم التكنولوجيا الكبرى يرى أن كل الأجناس الأدبية في تراجع.. الأديب علم الدين عبد اللطيف: التوازن في مقاربة الأشكال والأجناس الأدبية والكتابية هو مشروعي الثابت تنّين بحري يلحق أضراراً بالأشجار المثمرة والبيوت المحمية في مناطق عدة بريف طرطوس فجر اليوم لكل مهنة كبوة.. والمردود هو المعيار تعقيب المعاملات ينشط.. بينما التخليص الجمركي يتراجع.. والمهن التقليدية تعاني!