ترامب يلتقط بعض أنفاسه بعد رفض المحكمة العليا قضية منعه من الترشح للانتخابات الرئاسية

تشرين – وكالات:
بات بإمكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التقاط بعض أنفاسه في سياق مسار المحاكمات التي يخضع لها، وذلك بعد أن رفضت المحكمة الأميركية العليا النظر في طلب منعه من المشاركة في الانتخابات الرئاسية في العام المقبل 2024.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن المحكمة، فإنه «تم رفض التماس النظر في هذه القضية».
وفي وقت سابق، رفع الجمهوري جون كاسترو دعوى ضد ترامب، وأصرَّ على أنه ينبغي عدم السماح له بالعمل في المناصب المنتخبة بسبب تعديل الدستور الذي يحظر على «المتمردين» شغل المنصب.
وواجه ترامب خلال المحاكمة عدة تُهمٍ، منها الفساد المتمثل بتضخيمه قيمة أصوله على مدى عشر سنوات بما يتراوح بين 812 مليون دولار و2.2 مليار دولار للحصول على قروض لبناء منتجع للغولف في ميامي، وفندق في واشنطن، وفندق في شيكاغو.
ووصف ترامب محاكمته هذه بأنها مهزلة، والمدعي العام الذي رفع القضية بـ «الفاسد».
بالتوازي، قدم مات غايتز – النائب الجمهوري الموالي لترامب – مذكرة لتنحية رئيس مجلس النواب الحالي كيفن مكارثي، مُعيداً بذلك إشعال المعركة داخل الحزب بين المحافظين التقليديين وأنصار ترامب.
وطرح غايتز النائب عن فلوريدا، من الجناح اليميني المتشدد، في قاعة مجلس النواب مذكرة «تعلن شغور منصب رئيس مجلس النواب» وتحتاج لإقرارها أغلبية في المجلس الذي لن يصوّت عليها في الحال.
وكان مات غايتز، قد دعا إلى إجراء تصويت يمهد للإطاحة بمكارثي، بعد إقرار مشروع قانون تمويل الحكومة الفيدرالية.وقال: أعتزم تقديم اقتراح للإطاحة بمكارثي هذا الأسبوع، أعتقد أننا بحاجة إلى تمزيق الاتفاقات الأولية، أعتقد أننا بحاجة إلى المضي قدماً مع قيادة جديدة يمكن أن تكون جديرة بالثقة.
وأضاف: إذا كان كيفن مكارثي لا يزال رئيساً لمجلس النواب في هذا الوقت من الأسبوع المقبل، فسيكون ذلك لأن الديمقراطيين أنقذوه، أنا سأواصل السعي لتحقيق هذا الهدف.
وجاء إعلان غايتز بعد ساعات فقط من إقرار مجلسي النواب والشيوخ مشروع قانون مؤقت للإنفاق لتجنب إغلاق الحكومي.
وفي وقت سابق من يوم أمس الإثنين، أعرب مكارثي في حديث لشبكة «سي بي إس» عن ثقته بأن ترامب، سيفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي