انتشار التهاب الكبد بين تلاميذ وطلاب منطقة الشجرة بدرعا

تشرين – وليد الزعبي:

كثرت مؤخراً الإصابات بمرض التهاب الكبد بين تلاميذ وطلاب مدارس منطقة الشجرة في الريف الغربي من محافظة درعا، وبعد الإبلاغ عن الأمر تم على الفور الكشف على الواقع من الجهات المعنية لتحرّي  الإصابات وسببها واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

الدكتور مروان حامد مدير الصحة المدرسية في درعا، أوضح أنه، وبعد إبلاغ الدائرة من مستوصف الصحة المدرسية التابع لها، عن وجود إصابات بين التلاميذ والطلاب بالتهاب الكبد في مدارس منطقة الشجرة، تم التوجه إليها، وإجراء جولة على عدد من المدارس، بمشاركة كوادر من دائرة الصحة المدرسية ودائرة الأمراض السارية والمعدية بمديرية صحة درعا وممثل عن منظمة الصحة العالمية، وتبين أن أولى الحالات ظهرت ضمن الأسر قبل بدء العام الدراسي بنحو أسبوع، وعلى ما يبدو أنها بدأت تنتشر أكثر بالعدوى مع دوام التلاميذ والطلاب، وبتحري الإصابات تبين أن عددها ٢٢١ إصابة بين تلاميذ مدارس الحلقة الأولى البالغة ٣٢ مدرسة، و٧٩ إصابة بين تلاميذ مدارس الحلقة الثانية البالغة ١٦ مدرسة، أما عدد المصابين في مدارس التعليم الثانوي البالغة ٩ مدارس فوصل إلى ١٦ إصابة.

د.حامد: تقصّي الحالات وأسبابها واتخاذ الإجراءات الواجبة حيالها 

د.حامد أشار إلى أنه تم أخذ عينات من مياه الآبار من قبل وحدة المياه والمركز الصحي التابع لمديرية الصحة في منطقة الشجرة، وأظهرت نتائج التحليل أنها سليمة، وبالسؤال تبين أن تأمين مياه الشرب للمدارس يتم عن طريق الصهاريج الجوالة، حيث لا توجد شبكة مياه رئيسة تخدمها، وهذا ما جعل واقع مياه الشرب سيئاً فيها.

وذكر مدير الصحة المدرسية أنه، للحدّ من الإصابات ومحاصرتها، قام فريق الصحة المدرسية بزيارة مختلف المدارس، وجرت التوعية الصحية حول مرض التهاب الكبد وطرق علاجه والوقاية منه، مع توزيع بروشورات لهذه الغاية، كما تم التأكيد على الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية ونظافة البيئة المدرسية بشكل عام.

وأضاف: بالتوازي اجتمع الفريق الطبي من مديرية صحة درعا ودائرة الصحة المدرسية  مع قطاعات المنطقة والمجتمع المحلي من أجل تفعيل التوعية المحلية، وتشكيل لجنة للمتابعة اليومية، مهمتها زيارة المدارس وضمان تنفيذ عمليات التعقيم والنظافة بالتنسيق مع وحدة المياه في كل بلدة من بلدات منطقة الشجرة، ومراقبة أعداد المصابين وإبلاغ الجهات المعنية فيما إذا كان هناك تزايد أو تناقص بأعداد الإصابات، علماً أنه سيتم خلال الأسبوع الحالي قطف عينات مياه شرب جديدة من مختلف مصادرها في المنطقة للتأكد من سلامتها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من إعلام العدو.. محللون إسرائيليون: احتلال رفح لن يحقق صورة نصر.. ونتنياهو يريد إفشال صفقة الأسرى الرئيس الأسد يهنئ الرئيس بوتين بتنصيبه رئيساً لروسيا الاتحادية سؤال الحداثة في شروط هزلية الجو بين الصحو والغائم جزئياً وفرصة ضعيفة لهطل الأمطار في منطقة الجزيرة مسلسلاتنا السورية.. تقع في فخ الأداء المسرحي والتضخيم للمشهد حفرت اسمها بإزميل من الصبر.. الأديبة ميرفت علي: من حقِّ أيِّ كاتب أن يتبع أهواءَه في التجنيس الأدبي العمل الحر عبر الإنترنت يصل إلى 12% من سوق العمل العالمي ويوظف نحو 435 مليون شخص حول العالم خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح