لتخفيف أعباء التنقل.. كبار السن يطالبون بإحداث مكتب لوزارة الخارجية في مركز خدمة المواطن بجبلة

تشرين – باسمة إسماعيل:
توفر مراكز خدمة المواطن، الكثير من الوقت والروتين في الحصول على الخدمات التي يحتاجها المواطنون في إتمام معاملاتهم، وقد اختص مركز خدمة المواطن الرئيسي في مدينة جبلة عن بقية المراكز الأخرى في المدينة بتقديم خدمات مجلس مدينة جبلة /مخطط كروكي- مخطط دلالة- مخطط موقع عام – شرح تنظيمي/ وخدمات المصالح العقارية (بيان مساحة – مخطط إفراز عقاري) لكل محافظة اللاذقية وليس فقط لمنطقة جبلة، ما وفر على المواطنين معاناة الذهاب إلى مديرية المصالح العقارية في مدينة اللاذقية.
وطالب عدد من أهالي مدينة جبلة وريفها، أغلبهم من كبار السن، عبر “تشرين” الجهات المعنية بأن تتم إضافة خدمة تصديق الوثائق عبر مكتب لوزارة الخارجية في مركز خدمة المواطن الرئيس في جبلة، باعتباره الأكثر جاهزية عن بقية المراكز الأخرى، أو أن تتم بأي مركز من المراكز الموجودة في جبلة، لتخفيف عناء المواصلات وصعوبة تنقلهم من ريف جبلة وريف بانياس إلى مدينة اللاذقية، بحكم أن أغلبهم من كبار السن ممن يتابع أمور أولاده المسافرين سواء للدراسة أو العمل، ويحتاجون تصديق الوثائق كل فترة.
بدورها، بيّنت رئيسة مركز خدمة المواطن الرئيس في جبلة جيهان خير بك أنه نظراً لقيام أهالي مدينة جبلة مع ريفها الكبير وبعض القرى من بانياس بالتوجه إلى المركز، تم إرسال أكثر من كتاب إلى وزارة الخارجية من خلال محافظة اللاذقية، لإحداث مكتب قنصلي ضمن المركز لكنه أتى مع الرفض، وحصر هذه الخدمة بمركز خدمة المواطن الرئيس بمحافظة اللاذقية.
وأوضحت خير بك أن المركز يقدم 14 خدمة ما بين سجل مدني وسجل عدلي، وسجل عام العاملين في الدولة، بالإضافة لخدمات المصالح العقارية/بيان المساحة -الإفراز العقاري/ وخدمات مجلس مدينة جبلة /مخطط كروكي-مخطط موقع عام -مخطط دلالة -شرح تنظيمي/، وهذه الخدمة يحصل عليها المواطن كحد أقصى خلال أسبوع، وفي معظم الأوقات خلال يومي عمل .
وعن المعوقات والصعوبات التي تواجه عمل المركز، أشارت خير بك إلى التغذية الكهربائية وبدائل الطاقة لأن أي انقطاع لأي سبب من الأسباب (عطل بالمولدة -فصل التيار الكهربائي يهدد عملنا بشكل كبير وقد يتسبب بضياع البيانات)، علماً أن إعفاءنا كمركز بالإضافة للمؤسسات المحيطة بنا في مركز المدينة/مجلس مدينة جبلة -مركز صحي -الأمانة السورية للتنمية -مؤسسة تكامل/ من التقنين الكهربائي، سيقدم قيمة مضافة واضحة، من حيث توفير المحروقات وتسهيل العمل، بالإضافة إلى أننا نعاني مشكلة في طرق توصيل الخدمات للمركز عبر عدة مقاسم بشكل متتالٍ، حيث إن أي توقف في إحدى هذه النقاط يتسبب بتوقف الخدمة مباشرة لحين معرفة العطل وإصلاحه، علماً أن محافظة اللاذقية مؤخراً قامت بتوقيع عقود مع مديرية الاتصالات في اللاذقية، لتكون الداعم الفني للمراكز، ما يسهم بشكل كبير في حل المشكلة.
وتمنت خير بك وجود طريقة لتحفيز الموظفين، وإيجاد دافع أكبر للعمل لدى المراكز من خلال منظومة حوافز واضحة، لأن معظم موظفي المركز هم مكلفون من جهات أخرى لمصلحة المركز، ما أفقدهم تعويضاتهم من جهات عملهم السابقة.
وبيّنت أن المركز يقدم أكثر من ثلاثة آلاف معاملة في الشهر، وقد بلغ عدد المعاملات المقدمة من بداية العام حتى نهاية الشهر الماضي /23541/ معاملة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار