شركات البث والمشاهدة تسجل 66.6 مليار دولار إيرادات في 6 أشهر
تشرين – رصد:
سجلت أربع شركات كبرى في مجال البث والمشاهدة الترفيهية 66.6 مليار دولار إيرادات من اشتراكات ستة أشهر خلال العام الجاري، مسجلة ارتفاعاً بمعدل 10 في المئة على أساس سنوي.
والشركات الكبرى المشمولة في التقرير هي: هولو، أمازون برايم، نتفلكس، وديزني كور+.
وحسب رصد وحدة التقارير استند إلى البيانات الرسمية للشركات، جاءت منصة هولو من شركة والت ديزني العالمية بنصيب الأكبر بـ40 في المئة بعد إيرادات بلغت 26.7 مليار دولار خلال ستة أشهر، مسجلة ارتفاعاً بنحو 10 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي البالغة 24.3 مليار دولار، تليها شركة أمازون العملاقة بخدمة أمازون برايم، إضافة إلى الفيديو الرقمي والكتب الصوتية وغيرها بإيرادات تبلغ 19.6 مليار دولار خلال ستة أشهر من العام الجاري مرتفعة بمعدل 14 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مشكّلة 29.4 في المئة من الإجمالي.
واستحوذت كل من هولو وأمازون برايم على نحو 70 في المئة من الإيرادات الإجمالية للشركات الكبرى الأربع المتخصصة في مجال البث والمشاهدة الترفيهية.
في حين جاءت شركة نتفلكس بالمرتبة الثالثة بإيرادات من الاشتراكات بلغت 16.3 مليار دولار بارتفاع 3 في المئة على أساس سنوي مشكّلة 24.5 في المئة من الإجمالي، وبلغت اشتراكات العضوية المدفوعة خلال ستة أشهر من العام الجاري نحو 470.1 مليون عضوية مسجلة ارتفاعاً 6 في المئة، مقارنة بـ442.3 مليوناً العام الماضي للفترة نفسها.
واستحوذت أمريكا وكندا على أعلى الإيرادات بمعدل 44.3 في المئة من إجمالي “نتفلكس”، تليها منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بـ 31.2 في المئة ثم أمريكا اللاتينية بـ13.2 في المئة وأخيراً آسيا والمحيط الهادئ بـ11.4 في المئة.
وفي المرتبة الرابعة من حيث الإيرادات جاءت منصة «ديزني+» بإيرادات بلغت 4.1 مليار دولار خلال ستة أشهر من 2023 مسجلة ارتفاعاً بمعدل 20 في المئة على أساس سنوي مشكلة 6.2 في المائة من الإجمالي، فيما تم استثناء «خدمة ديزني+ هوت ستار» الهندية وخدمة «إي إس بي إن الرياضية+ » من حساب قيمة الإيرادات.