مدينة الجمال والتّاريخ الشّيخ بدر تئن تحتَ وطأة واقع خدميّ متردٍّ.. نقص بمياه الشرب وتلوث الينابيع بالصرف الصحي

تشرين- نورما الشّيباني:
مدينةُ الشّيخ بدر جبال وغابات وينابيع مياه متدفّقة، بجوارها مواقع أثريّة تحاكي التّاريخ، مدينة الشّيخ بدر تتوسّط مناطق طرطوس يبلغ عدد سكّانها نحو ١٧٠٠٠ نسمة وتمتدّ على مساحة ٦٥٠٠ هكتار.

تلوّث ونقص في مياه الشّرب ..
يعاني أهالي مدينة الشّيخ بدر، رغم توافر المياه الجوفيّة بكميّات كبيرة وغزارة الأمطار في الشّتاء نقصاً في مياه الشّرب دفعهم لمطالبة المعنيّين بحلٍّ لهذه المشكلة الّتي تنغّص حياتَهم كما عبّروا عن خوفهم من وصول التّلوّث إلى مصادر المياه جميعها ولاسيّما بعد معرفة حجم التّلوّث الذي أصاب نبع جوعيت.

الصرف الصحي سبب التلوث
واشتكى الأهالي من أن شبكة الصّرف الصّحي قديمة ومهترئة، وهي المسبب الأساس لتلوث مياه الشرب والمياه الجوفية.
إضافة إلى أزمة النّقل التي تفاقمت في المنطقة وأصبحت الحاجة ملحّة لإيجاد حلّ يخفّف عن السّكان هذه المعاناة وتكاليفها، علماً أنّ المئات من السّكان يغادرون المنطقة يوميّاً ذهاباً وإيّاباً إمّا للعمل أو للدّراسة.
وطالب السّكان بضرورة الإسراع في المخطّطات التّنظيمية والتّوسّع بها والعمل والاهتمام بالواقع السّياحي لتحسين الوضع الاقتصادي للسكان.

خطة لتحسين الواقع الخدمي
بدوره أكد رئيس مجلس مدينة الشّيخ بدر محمد غريب العلي لـ( تشرين) أن المجلس وضع خطة لتحسين الواقع الخدمي، حيث تم تخصيص ميزانيّة البلديّة والبالغة ٣٥٠ مليون ليرة لإنجاز مشاريع شقّ وتعبيد واستملاك طرق رئيسة إضافة إلى تعديل الدّوار في مدخل الشّيخ بدر ومشاريع الصّرف المطري إضافة إلى استبدال وصلات الصرف الصحي المهترئة على مدى أربع سنوات.

مشاريع قيد التنفيذ
وأشارَ العلي إلى أنّه لدى المجلس البلديّ عدّة مشاريع من الموازنة المستقلّة أهمّها استبدال جزء من المجمّع الرّئيس لشبكة الصّرف الصّحي في الشّيخ بدر على طريق نبع الحلو قيد التّنفيذ وشقّ طريق تنظيمي في قلع السّكّ بطول ٢٥٠ متراً قيد التّنفيذ وتزفيت وتعبيد طريق في المدينة بطول ١٨٠ متراً إضافة إلى جدار استنادي في قرية بريصين قيد التّنفيذ .

متابعة مشكلة المياه
أوضح العلي أنّه تتمّ متابعة مشكلة تلوث مياه الشرب والينابيع مع وحدة المياه وأنّ هناك إعداد دراسات لمشاريع تحسين ينابيع المياه العذبة (عين الغريقة – عين الغزلان – عين البيضة ) كما يجري إعداد دراسات وتنفيذ سدّات مائية بالتّعاون مع وزارة الموارد المائيّة وفق الاعتمادات والإعانات المرصودة وفيما يخصّ تلوّث نبع جوعيت أخذت الإجراءات اللّازمة وتتمّ متابعة المشكلة .

تأمين خطوط النّقل..
أكّد العلي أنّ المجلس البلديّ يتابع من خلال لجنة السّير في المنطقة ضمان تأمين كل الخطوط رغم الضغط الشًديد ولاسيّما بعد افتتاح المدارس وارتفاع سعر المحروقات وتمّ اتّخاذ قرار في لجنة السّير بإحداث خطّ داخلي بين مركز المدينة والمشفى وقرية بريصين وقرية ضهر المشتى.
أشار العلي إلى دراسة إمكانيّة الاستثمار السياحي للمواقع السّياحيّة بالتّنسيق مع وزارة السّياحة ومتابعة المخطّط التّنظيمي لحيّ بعزرائيل وحيّ كوكب الهوى وفق خطّة الخدمات الفنيّة والوزارة ومتابعة المخطّط التّنظيمي لتجمّع بنجارة بالتّنسيق مع وزارة السّياحة.

مشاريع إستراتيجيّة

أفاد العلي بأنه من المشاريع الاستثمارية في المدينة مشروع المنطقة الصّناعيّة على مساحة ٧ هكتارات أنجز منه ٩٨ بالمئة وهو مؤلف من ١٩٣ مقسماً، لمجلس المدينة ١٥ مقسّماً منها.
إضافة إلى تنفيذ محل ومكتب بساحة مجلس المدينة ريعه يعود لميزانية البلديّة وهو قيد الدّراسة ومشروع الكازيّة الّذي استثمر بمزاد من قبل مستثمر ويعود ريع استثماره إلى ميزانيّة البلدية ، وبعد انتهاء مدّة العقد تعود الملكيّة لمجلس المدينة .

١٤ لجنة لمراقبة الأسواق
ونوّه العلي بأنه تم تشكيل ١٤ لجنة تموينيّة موزّعة (اثنتان بقطّاع المدينة و ١٢ في القرى التّابعة لها)، مهمّة هذه الّلجان متابعة تطبيق المرسوم رقم ٨ ومراقبة الأسعار وضبطها، وتقوم الّلجان بعملها بشكل يوميّ ، وبلغ متوسّط الضبوط والإبلاغ ٤-٧ ضبوط أسبوعيّاً .

مبادرات أهلية
مع قدوم العام الدراسيّ بادر الأهالي بالتّعاون مع المجلس البلديّ بحملة تنظيف وتأهيل للمدارس إضافة إلى مبادرة تجميل مدخل الشّيخ بدر وقش وتعزيل جوانب الطّرقات في المدينة والقرى التابعة لها .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني