ترامب: لا يمكن استبعادي وفق التعديل «14»

تشرين – وكالات:

أعرب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن ثقته في أن محاولة استبعاده من قائمة المرشحين لرئاسة الولايات المتحدة بموجب التعديل الرابع عشر للدستور هي مجرد «حيلة» أخرى للتدخل في الانتخابات، حيث لا يمكن تطبيقها على انتخابات عام 2024.

وقال ترامب في تصريح نشره على صفحته في منصة «تروث سوشيال»: تقريباً جميع علماء القانون أعربوا عن رأيهم بأن التعديل الرابع عشر ليس له أساس قانوني أو وضع قانوني بالنسبة للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2024.

وأضاف: إنه مجرد حيلة أخرى يستخدمها اليسار الراديكالي والشيوعيون والفاشيون لسرقة الانتخابات مرة أخرى.

وأشار ترامب إلى أن منافسه السياسي هو «الأسوأ والأقل كفاءة والأكثر فساداً في تاريخ الولايات المتحدة» وأنه «غير قادر على الفوز في انتخابات حرة ونزيهة».

وتأتي تصريحات ترامب هذه ردّاً على تصريحات السيناتور الديمقراطي تيم كين الذي قال أمس: إن هجوم الكابيتول (في كانون الثاني 2021) تم تنظيمه بهدف عرقلة الانتقال السلمي للسلطة الذي ينص عليه الدستور الأميركي، معتبراً أن هذا يمثل حجة قوية لإقصاء ترامب من السباق الرئاسي بموجب التعديل الرابع عشر من الدستور الأميركي.

ويتيح القسم الثالث من التعديل الرابع عشر منع انتخاب أي شخص سبق له أن شغل منصباً مدنياً أو عسكرياً إذا شارك في تمرد أو انتفاضة أو قدّم دعماً لمثل هذه الأعمال.

وفي وقت سابق، قال ترامب إنه لا يمكن محاكمته حتى نهاية حملة الانتخابات في عام 2024. وأعلن مدعون عامون أنهم سيطلبون من المحكمة تسريع إجراءات المحاكمة في هذه القضية.

ويواجه ترامب اتهامات تتعلق بـ «التآمر من أجل الاحتيال على الولايات المتحدة» و«التآمر من أجل التدخل في الإجراءات الرسمية» و«التدخل ومحاولة التدخل في الإجراءات الرسمية» و«التآمر ضد الحقوق».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي