لدعم استخدام الطاقة المتجددة في اللاذقية.. تركيب وتشغيل 82 منظومة و800 طلب تركيب

تشرين – يوسف علي:
بيّن مدير فرع صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة في اللاذقية مهند علي لـ”تشرين” أنه تم تركيب وتشغيل 82 منظومة طاقة متجددة في مختلف مناطق محافظة اللاذقية، منها منظومتان صناعيتان، والبقية منزلية، مشيراً إلى أن عدد طلبات التركيب تصل إلى 800 طلب، فيما لم يتم طلب تركيب أي منظومة لتسخين المياه بالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.
ولفت علي إلى أن ميزة قرض الطاقة المتجددة، هو أنه من دون فوائد لمدة 15سنة للقطاع المنزلي و10 سنوات للزراعي و5 سنوات للصناعي وبقية القطاعات، مشيراً إلى أن الفوائد يدفعها الصندوق التي تصل بنهاية السداد الى قيمة أصول القرض تقريباً.
وبيّن علي أن فرع الصندوق يتابع المتقدم للقرض، والقيام بالكشف لتركيب المنظومة، كما أنه متعاقد مع عدد من الشركات المعتمدة الموثوقة في هذا المجال التى تقوم بتنفيذ تركيب المنظومات المتجددة باستطاعة واحد كيلو واط ساعي.
وأضاف علي: كان قرض الطاقة المتجددة 23 مليون ليرة، لكن بعد ارتفاع أسعار منظومات الطاقة المتجددة، وزيادة الرواتب أصبح الموظفون أكثر قدرة على دفع الأقساط للقروض المعفاة من الفوائد، مؤكداً أن المصارف العامة المانحة للقروض سترفع سقف القرض خلال فترة قصيرة جداً ليتم استئناف الإحالات إلى هذه المصارف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار