المالية تعلن عن نتائج مزاد سندات الخزينة رقم 3 لعام 2023

تشرين – ماجد مخيبر:
أنهت وزارة المالية إجراءات المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2023 للاكتتاب على سندات خزينة وفق ما هو مخطط له ومعلن ضمن روزنامة الأوراق المالية الحكومية لعام 2023 التي حددت موعد 21/8/2023 لإصدار سندات خزينة بآجل 5 سنوات وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة سورية، علماً أن القيمة الاسمية للسند الواحد تبلغ مليوني ليرة سورية وعدد السندات المطروحة 150000 سند.
وبالنسبة للعروض المقدمة فقد تم تقديم 12 عرضاً للاكتتاب على سندات الخزينة المطروحة، حيث شاركت في المزاد 4 جهات مؤهلة للمشاركة بمزادات الأوراق المالية الحكومية، وبلغت القيمة الإجمالية للعروض المقدمة المقبولة 144 مليار ليرة سورية، أي بنسبة تغطية 48% من حجم الإصدار المستهدف، وتراوحت أسعار الفائدة المقدمة في هذه العروض بين 9.5% كحد أدنى و 13% كحد أقصى.
وبالنسبة للعروض المقبولة فقد تم تحديد حجم السندات المخصص عند مبلغ 96 مليار ليرة سورية، وبالتالي تم قبول 7 عروض بنسبة عدد عروض مخصص لها 58.3% من إجمالي العروض المقدمة وبعدد سندات مخصصة 48000 سند توزعت على 3 جهات، وبلغ معدل العائد المرجح للسندات المخصصة 9.73% من القيمة الاسمية للسند توزع بشكل نصف سنوي لحملة السندات في حينه، علماً أن موعد التسوية سيكون في 27/8/2023 وهو موعد تحويل الأموال من حسابات العارضين الفائزين بالمزاد إلى حساب الأوراق المالية الحكومية المفتوح لوزارة المالية لدى مصرف سورية المركزي.
علماً أن هذه الورقة المالية الحكومية قابلة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، أي يسمح ببيعها وشرائها في سوق دمشق للأوراق المالية وفق نظام تسجيل وإيداع وتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية رقم 1622 لعام 2022.
وقد تمت إجراءات المزاد وفقاً للدليل الإجرائي للمرسوم 60 لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع