تقييم الجدوى الاقتصادية لبعض خامات الثروة المعدنية للاستفادة منها اقتصادياً.. 3.3 مليارات ليرة إيرادات الجيولوجيا باللاذقية

تشرين – يوسف علي:
تجري المؤسسة العامة للجيولوجيا مسحاً ودراسات جيولوجية وهندسية لعدة مناطق في سورية، بينها المنطقة الساحلية، لتقييم الجدوى الاقتصادية لبعض خامات الثروة المعدنية التي يمكن الاستفادة منها اقتصادياً في ظل الظروف الحالية، وأكد مدير فرع المؤسسة في اللاذقية الجيولوجي عادل حبيب لـ”تشرين” أن هذه الدراسات تتم حسب الإمكانات المتوافرة لسد حاجة البلاد من هذه الثروات بما يساهم في إعادة الإعمار في المرحلة القادمة.
وبيّن حبيب أن وتيرة العمل مستمرة حسب الإمكانات المتوافرة، حيث تم إرسال 1020 طن رخام إلى معمل الزوبار في اللاذقية، ومعمل الرخام في دمشق، وبلغ إجمالي إيرادات الفرع 3.324 مليارات ليرة منذ بداية العام وحتى تموز الماضي من مبيعات الجص والرخام الخام وألواح الرخام المفصل من معمل الزوبار وأعمال عزل الأسطح والتزفيت وكشوف الاستيراد والتصدير، موضحاً أن قيمة الصادرات من مادة الجص الخام بلغت 16103 دولارات إلى لبنان.
وأكد حبيب أنه لا يوجد حالياً أي خطة لتوسيع هذه المقالع بسبب الغطاء النباتي والحراجي الكثيف في مناطق الاستثمار، مشيراً إلى أن المقالع المستثمرة ذاتياً هي: جزء من مقلع الجص في منطقة الزوبار، مقلع إسفلت كفرية، مقلع رخام البدروسية جبهة / 5 /، أما معمل إسفلت كفرية فهو متوقف عن العمل بسبب صعوبة تسويق الإنتاج.
ولفت حبيب إلى أن المقالع المستثمرة بالمشاركة مع القطاع الخاص هي: جزء من مقلع الجص في منطقة الزوبار، مقلع رخام عين الشرقية، مكبات مقالع البدروسية، ويصل عدد العاملين في الفرع إلى / 487 / عاملاً وعاملة موزعين بين الإدارة ومواقع العمل في الزوبار وكفرية والبدروسية وعين الشرقية.
أما الصعوبات التي تعترض سير العمل والإنتاج، فأشار حبيب إلى قِدم الآليات والمعدات وكثرة أعطالها وتعذر توفر قطع التبديل اللازمة لهذه الآليات، إضافة إلى ارتفاع أجور الصيانة وزيادة تكاليف الإنتاج بسبب الظروف الراهنة، والنقص الحاصل بعدد عمال الإنتاج ذوي الخبرة وسائقي الآليات الهندسية الثقيلة.
كما أشار حبيب إلى عدم التوسع في مقالع اللاذقية بسبب عدم سماح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لمؤسسة الجيولوجيا بالتوسع في المقالع التي تنتج الرخام والجص والإسفلت الطبيعي بسبب وقوعها ضمن المناطق الحراجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع