حالات الإسهال والإقياء تثير قلق الأهالي في السويداء

تشرين – طلال الكفيري:

قلق متزايد أثارته حالات الإسهال والإقياء، المترافقة بآلام شديدة في المعدة بين أهالي السويداء، ولاسيما بعد أن طالت أعراضها المرضية عدد من أهالي قرى وبلدات المحافظة ومن مختلف الأعمار.

رغم الحالات المرضية الكثيرة التي راجعت المشافي العامة والخاصة خلال الأسبوع الفائت، مع استمراريتها لتاريخه، لتلقي العلاج الطبي اللازم، إلّا أن الأسباب الكامنة وراء هذه الحالات، مازالت في عهدة مديرية صحة السويداء، المكتفية فقط بتقديم الإرشادات، مع إغفالها إظهار المسببات، ما دفع الأهالي لتوجيه أصابع الاتهام تارة إلى الخضار المبيعة في الأسواق، ولاسيما المروية بمياه الصرف الصحي، وبالتالي أكلها من دون غسيل، وتارة لتقلبات الطقس ولاسيما بعد الارتفاع الكبير على درجات الحرارة التي شهدتها المنطقة، بينما ذهب آخرون لرمي الكرة بملعب المياه المشتراة من بعض الآبار الخاصة والمنقولة لهم بالصهاريج، التي فرضتها عليهم أزمة المياه الخانقة الملازمة للسويداء منذ أكثر من عام، لكون هذه المياه غير خاضعة للتحليل المخبري في مؤسسة مياه السويداء، لتؤكد صلاحيتها للشرب.

وفي هذا السياق أشار مدير مشفى صلخد الدكتور باسل الشومري لـ”تشرين” إلى أن أغلبية الحالات التي راجعت المشفى، غادرت بعد أن تلقت علاجها الطبي، وقد بينت التحاليل الطبية أنها التهابات معوية، وهي حالات مرضية طبيعية تحدث في مثل هذه الفترة من السنة، و لا تدعو للقلق، طبعاً باستثناء حالتين بينت التحاليل الطبية المجراة لهما إصابتهما بالتهابات الكبد، ولفت الشومري إلى أن هناك أسباباً عدة أدت إلى هذه الحالات المرضية، في مقدمتها تقلبات الطقس، أو تناول خضار نيئة، والمسابح التي تعد المسبب الرئيس لهذه الحالات، علماً أن جميع الحالات غادرت المشفى بعد تلقيها العلاج الطبي اللازم.
منوهاً بأنه ولتجنب الوقوع في المخاطر الصحية، يجب غسل الخضر جيداً بالماء والصابون، وتشديد الرقابة البيئية على المسابح وإلزامها بالشروط الواجب العمل بها ولاسيما عملية التعقيم وتشغيل الفلترة.
وفي السياق ذاته أوضح مدير شؤون البيئة في السويداء المهندس رفعت خضر أنه لتاريخه لم يتم تحديد الأسباب الرئيسة لهذه الحالات، منوهاً بأن مديرية البيئة دورها يقتضي مراقبة عمل المسابح ومدى الالتزام بالشروط البيئية.
وعلى الأهالي غسل الخضر والفواكه جيداً، والتأكد من مصدرها ولاسيما مع قيام بعض المزارعين بسقاية الخضراوات بمياه غير نظيفة.
بدوره مكتب صحيفة “تشرين” تواصل مع مدير صحة السويداء لكنه للأسف لم يعطنا أي إجابة عن هذا الموضوع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع