7.1 مليارات ليرة مبيعات منشأة دواجن السويداء

تشرين – طلال الكفيري:
يبدو أن قطاع الدواجن لم يسلم من تأثيرات موجة الحر التي انعكست عليه سلباً، ولاسيما فيما يخص تراجع إنتاجه في ظل تلك الأجواء.
وفي هذا السياق أشار مدير عام منشأة دواجن السويداء الدكتور طلعت النمر لـ”تشرين” إلى أن إدارة المنشأة اتخذت كل الإجراءات الاحترازية التي من شأنها أن تنعكس إيجاباً على الدواجن، في ظل ذلك الطقس الحار، وذلك من خلال تهوية الهنكارات وترطيبها بالماء والمراقبة الدائمة لحال الدواجن، منوها إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تؤدي فعلاً إلى تراجع إنتاج الطيور، وتؤثر كذلك في حجم البيض المنتج.
ولفت إلى أن إنتاج المنشأة من البيض منذ بداية العام ولتاريخه بلغ نحو 10 ملايين بيضة بنسبة تنفيذ وصلت إلى 89 بالمئة، وأن ما أنتجته المنشأة من مادة البيض تم بيعه بالكامل، حيث وصلت مبيعات المنشأة منذ بداية العام ولتاريخه من البيض إلى نحو 7.1 مليارات ليرة.
من ناحية ثانية لفت النمر إلى أن المنشأة مازالت تعاني من وجود نقص باليد العاملة، ما شكل ضغطاً على الكوادر العمالية التي تعمل في المنشأة، بينما معاناة المنشأة الأكبر تكمن في ارتفاع أسعار المادة العلفية ” الذرة – الصويا”، والأدوية البيطرية وكل مستلزمات الإنتاج ما أبقى المبيع أقل بكثير من تكاليف الإنتاج.
ومع ذلك لاتزال المنشأة مستمرة بالإنتاج وطرح منتجاتها في الأسواق بأسعار أقل من أسعار السوق المحلية.
يضاف إلى ما ذكر أن المنشأة مازالت تعاني من عدم توافر مصدر مائي دائم لديها، علماً أن الدراسة الخاصة بحفر بئر ارتوازية في المنشأة جاهزة، إلا أن البدء بحفر هذه البئر يتطلب رصد اعتماد مالي خاص بها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية