اليوم انطلاقُ بطولة الأندية العربيّة.. فلمن سيكونُ اللقب؟

إبراهيم النمر
تنطلق اليوم منافسات دور المجموعات لبطولة الأندية العربية في كرة القدم، بمسمّى كأس الملك سلمان ، في 3 مدن سعودية هي الطائف وأبها والباحة، بمشاركة 16 نادياً، إذ تتركّز الأنظار على فرق الدولة المضيفة التي عقدت صفقات خيالية لجلب أبرز النجوم العالميين.
وبعد نهاية تصفيات الدورين الأول والثاني، ضمّت المجموعة الأولى أندية الاتحاد السعودي، والترجي التونسي، والصفاقسي التونسي والشرطة العراقي، والثانية أندية الهلال السعودي، والسد القطري، والوداد المغربي وأهلي طرابلس الليبي.
بينما ضمت المجموعة الثالثة النصر السعودي، والشباب السعودي، والزمالك المصري والاتحاد المنستيري التونسي، والرابعة شباب بلوزداد الجزائري، والرجاء البيضاوي المغربي، والوحدة الإماراتي، والكويت الكويتي.
وتختتم البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي للعبة بمباراة نهائية يوم 12 آب المقبل.
وسيكون الافتتاح في الرابعة عصراً بلقاء السد القطري والوداد البيضاوي المغربي ، وفي الساعة السادسة يلتقي الصفاقسي التونسي مع الشرطة العراقي، وفي الثامنة أهلي طرابس الليبي يواجه الهلال السعودي والسهرة المرتقبة في العاشرة ليلا بين الترجي التونسي واتحاد جدة السعودي.
موقعة مبكرة بين الاتحاد والترجي
ويسعى الاتحاد السعودي لاختبار جاهزية نجومه العالميين بملاقاة الترجي التونسي المتجدّد، على ملعب الملك عبد الله «الجوهرة المشعة» في جدّة، ضمن المجموعة الأولى.
وكان الاتحاد ضم المهاجم الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة، حامل جائزة الكرة الذهبية، قادماً من ريال مدريد الإسباني، ومواطنه لاعب وسط تشلسي الإنكليزي السابق نغولو كانتي والبرتغالي جواو فيليبي «جوتا» من سلتيك الأسكتلندي. لكن مشاركتهم ستكون مرهونة بتسجيلهم في الاتحاد السعودي.

ويأمل «الاتحاد» في تحقيق اللقب الثاني تاريخياً في المسابقة بعدما توّج باللقب عام 2005 بمسمى المسابقة القديم «دوري أبطال العرب».
ويعوّل المدرب البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو أيضاًعلى نجوم الموسم الماضي الذين قادوا الفريق للقب الدوري السعودي، على غرار البرازيليين الحارس مارسيلو غروهي ورومارينيو وإيغور كورونادو والمغربي عبد الرزاق حمد الله.
ويتطلع الترجي إلى الظهور بصورة مغايرة، بعدما خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض من دون أي لقب، وودّع دوري أبطال أفريقيا من نصف النهائي أمام الأهلي المصري البطل.
وشهدت صفوف الترجي تغييرات جذرية مع عودة المدير الفني معين الشعباني لتولي تدريب الفريق بدلاً من نبيل معلول، إذ يأمل في قيادة الفريق إلى لقبه العربي الرابع بعد 1993 و2009 و2017.
يشار إلى أن الرشيد العراقي والترجي التونسي نالا اللقب 3 مرات، والهلال السعودي والصفاقسي التونسي والشباب السعودي والرجاء المغربي والاتفاق السعودي ووفاق اصطيف الجزائري نالوا اللقب مرتين، والشرطة العراقي والوداد المغربي والأهلي المصري ووداد تلمسان الجزائري والسد القطري والأعلي السعودي وجاره الاتحاد واتحاد الجزائر والنجم الساحلي التونسي نالوا اللقب مرة واحدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية