النظافة.. قيمة تحترمها الشعوب

تشرين- د. رحيم هادي الشمخي:
من المعيب والمخجل والمؤسف أن ترى ظاهرة لا يتم انتقادها، ويتم التعامل معها كأمر اعتيادي، فأنت عندما تكون صاحب منزل أو مؤسسة حكومية أو مطعم أو مدرسة، فمن المعيب أن تطوّق القمامة بيتك أو مؤسستك، والأحرى بك أن تقوم بتكليف عامل أجير برفع هذه القمامة التي تسبب الأمراض للفرد والمجتمع، وكل شيء نضعه في أعناق الدولة في هذه الظروف الصعبة، ومع الأسف نشاهد كل يوم الوساخة والقذارة في شوارع وأماكن مهمة لم تُرفع من هذه الشوارع عدة أيام، فأسلوب «العمل الشعبي» بين مؤسسات الدولة والمجتمع، يجب أن يلبي حاجات المواطنين، وخاصة توفير الخدمات للمواطنين ذوي الدخل المحدود الذين يعانون من الفقر والحرمان.
فالنظافة قيمة تحترمها الشعوب المدنية المحبّة لنظافة شوارعها وبيوتها ومؤسساتها العلمية، ومثال على ذلك عندما يقوم مواطنونا بزيارة دول صديقة، وعندما يعودون إلى وطنهم يقولون: وجدنا تلك الدولة نظيفة وشوارعها منظمة، والجواب عن ذلك: إن أهل هذه الدول نظيفون، وإنّ هذه النظافة قيمة تحترمها تلك المجتمعات وتعكسها سلوكاً إنسانياً لتنظيف البيئة.
نعم إنّ هناك جزءاً كبيراً تتحمله الدولة في موضوع النظافة لأنها هي المسؤولة عن الخدمات، لكن القسم الآخر يتحمله من يملك عقارات وبيوتاً ومؤسسات ومطاعم وفنادق، على أن يقدموا العنوان لموظف البلدية الحكومي، ولاسيما ونحن نعيش حالة خنق في الاقتصاد والتدبير المعيشي فُرضت علينا من الطاغوت الأميركي وأعوانه، فحريٌ بنا أن نعاون الدولة في تنظيف مدننا وشوارعنا ومنازلنا ورفع القمامة و«الزبالة».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ اللجنة القضائية العليا للانتخابات تعلن في مؤتمر صحفي نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية لتاريخه.. بعض الفلاحين لم يقبضوا ثمن محصول القمح في منطقة الغاب!.. والمصرف يبيّن: الفلاحون يأملون إعفاءهم من ديونهم السابقة المنازل الخشبية " تريند" فيسبوكي يبحث عن بوّابة للنفاذ إلى البيئة السورية..حلّ رشيق لأزمة السكن بانتظار الدراسة الجادّة رغم أن الموسم ليس معاوماً .. "زراعة اللاذقية" تقدّر إنتاج الزيتون بنحو 48 ألف طن السوريون "يناورون" على أزمة الكهرباء.. حولوا الماء من ميت إلى حيٍّ والتبريد ببلاش.. الثراث في خدمة الحداثة وأكثر